خواص الأحجار الكريمة

0

خواص الأحجار الكريمة وفوائدها 

لقد أصبح فهم خواص الأحجار الكريمة الآن علما يدرس فلم يعد يقتصر استخدامها  فقط فى الزينه وانما فى الكثير من العلاجات النفسية والعضوية التى تسهم فى تحسين حياه الأنسان حتى أصبح هذا العلم واحدا من فروع الطب البديل وذلك اسوةً بالعلاج بالألوان والأصوات. فقد اثبتت الأبحاث أن الأحجار بأنواعها واشكالها  من أهم مصادر الطاقة العلاجية.

خواص الأحجار الكريمة
الأحجار الكريمة ذات فوائد وطاقات مختلفة تجلب الحماية وتجذب المال وتعزز المواهب الروحية وهى مفيدة فى تحسين العلاقات وتعزيز القدرات الذهنية

 

سنتعرف فيما يلى على  خواص الأحجار الكريمة وتاريخها، انواعها وفوائدها الجسدية والنفسية،

كما سنتطرق إلى طريقة العلاج بها.

ما هي الأحجار الكريمة؟

الأحجار الكريمة هي نوع من المعادن النادرة، تشكّلت منذ ملايين السنين في باطن الأرض، حيث يتكون الكثير من هذه المعادن من مادة تُسمى السيليكا مشكّلة المعادن شبة النفيسة .

هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة إذ يفوق عددها أربعة آلاف نوع. هذه الأحجار منها ما هو نفيس ومنها ما هو شبه نفيس ويمكن تحديد ذلك بالاعتماد على مكوناتها الفيزيائية والكيميائية إلى جانب الظروف الطبيعية التي تكوّنت فيها، وتجدّر الإشارة إلى أنّ الأحجار النفيسة عددها قليل جدًّا.

تاريخ التداوي بالأحجار الكريمة

السومريون وقدماء المصريين 

خواص الأحجار الكريمة
الأحجار الكريمة عند قدماء المصريين

تاريخياً ، السومريون هم أول من استخدموا  البلورات حيث أدرجوها في الصيغ السحرية ، أما قدماء المصريين فقد استخدموا اللازورد والفيروز والعقيق والزمرد والكوارتزالصافي في مجوهراتهم. كما قاموا باستخدامها فى منحوتات تمائم القبور .

 استخدموا الحجارة ابتداء للحماية والصحة ، لكنهم بعد ذلك استخدموا بعض خواص الأحجار الكريمة مثل التوباروالزبرجد لتطهيرالأماكن من الأرواح الشريرة ، كما استخدموا  البلورات في مستحضرات التجميل ، على سبيل المثال كان يتم طحن خام الرصاص إلى مسحوق واستخدامه كظل للعيون المعروف الآن باسم الكحل اضافة الى حجر الملاكايت ذو اللون الأخضر الذى كان يستخدم أيضا  بنفس الطريقة.

استُخدمت الأحجار الخضراء بشكل عام للدلالة على قلب المتوفى وأدرجت في نقوشات المدافن ، وتم استخدامها بطريقة مماثلة في فترة لاحقة في المكسيك القديمة.

الاغريق

أما عند الإغريق فقد نسبوا عددًا من الخصائص إلى البلورات والعديد من الأسماء التي نستخدمها اليوم هي من أصل يوناني.

تأتي كلمة “ كريستال ” من الكلمة اليونانية للجليد، حيث كان يُعتقد أن الكوارتز الصافي هو ماء تجمد بعمق لدرجة أنه سيبقى دائمًا صلبًا.
كلمة الجمشت تعني “غير مخمور” وقد كان يتم ارتداؤه كتعويذة لمنع الإفراط في تناول الكحوليات.
يرجع اسم  الهيماتايت وهو الأسم العلمى لحجر الدم الى كلمة الدم  فى اللغة اليونانية بسبب لونه الأحمر. الهيماتيت هو خام الحديد وقد ربطه الإغريق ببرج الحمل.

ارتبط الهيماتايت بمعانى القوه والقدرة على الحماية حيث كان الجنود اليونانيون يفركون أجسادهم بالهيماتيت قبل المعركة من أجل الحماية ومن أجل أن يجعلوا أنفسهم غير معرضين للخطر.

ايضا ارتدى البحارة اليونانيون مجموعة متنوعة من التمائم للحفاظ على سلامتهم في البحر.

الحضارة الصينية

خواص الأحجار الكريمة
استخدم الصينيون القدماء حجر اليشم

كانت الأحجار الكريمه في الحضارة الصينية القديمة تحتل أهمية خاصة.

فقد كان حجر اليشم على سبيل المثال وهو حجر كريم يشبه الزبرجد ذو قيمة عالية عند الصينيين ، وتمثل بعض الأحرف الصينية المكتوبة شكل حبات اليشم.

بعض الآلات الموسيقية  كانت تصنع  فى الصين القديمة على شكل أجراس من اليشم .
ومنذ حوالي 1000 عام كان بعض الأباطرة الصينيون يدفنون  في دروع من اليشم.
نفس الظاهرة وجدت فى منطقة المكسيك حيث وجدت مدافن بأقنعة من اليشم فى نفس الفترة تقريبًا.

لقد استخدمت الأحجار الخضراء  لعدة أغراض حيث عرف “اليشم”  كحجر شفاء للكلى في كل من الصين وأمريكا الجنوبية.
كما ارتدى الماوريون النيوزيلانديون وهم سكان نيوزيلندا الأصليين معلقات من ” اليشم ” تمثل أرواح الأسلاف توارثها النيوزيلانديون منهم جيلا بعد جيل.

ولا يزال تقليد الحجارة الخضراء منتشراً في أجزاء كثيرة من نيوزيلندا حتى يومنا هذا. 

أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها

هناك الكثير من خواص الأحجار الكريمة وأنواعها واستخداماتها بما يصعُب حصره ، وسنذكر هنا أهم أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها:

الماس

الماس أكثر الكريستالات صلابة وقوة

هو الحجر الكريم الأكثر شهرة في العالم وهو أصلب مادة معروفة وله تركيبة تكعيبية تتخد ثمانية أوجه أو اثنى عشرة وجها.

ولعل الماس لكونه يستخدم أساساً في صناعة المجوهرات يعد من أجمل وأثمن الأحجار الكريمة .

يأتي الماس بثلاثة ألوان الأصفر والأبيض والأسود، وقد يكون شفافًا بلا لون.

كما يمكن صناعة الماس في المختبر وهو ما يدعى “الماس الصناعي” الذى يتم تحضيره بالطرق العلمية التى تستخدم القطع والصقل . 

يُساعد الماس في العلاجات التالية :

  • تفتيت حصوات الجهاز البولى.
  • مشاكل الجهاز الهضميّ.
  • عُسر الهضم.
  • الصرع وبعض الأمراض العصبيّة.
  •  تقوية المناعة ومنح الجسم النشاط والحيوية.

 المرجان

الأحجار الكريمة

هو من الأحجار الكريمة الثمينة والقيمة.

لا يُعتبر المرجان من المواد المعدنيّة نظراً لاحتوائه على مواد عضويّة حيث ينتمي إلى المواد الحيوانيّه.

ويتم الحصول عليه من مصائد فى أعماق البحارحيث تنتشرمعسكرات المرجان عند أعماق مختلفة فى البحر الأحمر ، البحر الأبيض المتوسط حول بعض الجزر مثل صقلية وسردينيا ، فى جنوب اليابان وجنوب كاليوفورنيا وشواطىء شمال استراليا.

يتكوّن المرجان بشكل رئيسيّ من مادة كربونات الكالسيوم الذي يعتبر مركبا كيميائيّا مهما ويمتاز بظهوره على شكل مسحوق أبيض.

يفيد ارتداء حجر المرجان فى :

  • الحماية ويساعد فى جلب الهدوء النفسي والسكينة.
  • زيادة القدرة على التركيز وصفاء التفكير.
  • تنظيف الجسم من السموم.
  • ضبط ضغط الدم وعلاج بعض مشاكل الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدورة الدموية.

الزركون

يعتبرالزركون حجر كريم ينتمى لكوكب نيبتون ويعمل على شاكرا التاج . يتكون الزركون من عدة عناصر وهي الأكسجين والسليكون والزركونيوم ، ويُسمى أحياناً سيليكات الزركونيوم، كما يحتوي على نسبة قليلة من العناصر الأرضية النادرة والمغنسيوم.

ربما تكون ألوان الزركون متعددة ومتدرجة من عديم اللون الى الأصفر الفاتح والغامق الأحمر ، البنى ، البنفسجى ، الأخضر الرمادى والأزرق .

الا ان حجرالزركون الشفاف يحظى بقيمة أعلى من الزركون الملون لكونه يشبه الماس حتى أنه يطلق عليه ” ماس الفقراء”. 

للزركون عده فوائد على صحة وحيوية الأنسان

بينما ارتداء الزركون يفيد كمضاد عام للحساسية ومحسن لوظائف الدم، فهو ايضا يساعد على التفكير الهادىء وحسن اتخاذ القرارات . وتختلف خواصه وفق لونه كما يلى : 

الأبيض : يجلب الوئام العاطفى وهو يصلح للأزواج كما ينشط القدرات والمهارات الأبداعية ، لذلك هوالحجر المثالى لمن يعملون بالمهن الفنية أوالفنون التشكيلية ، ومن الناحية العضوية فهو يحسن الشهية ويقوى المناعة.                                الأخضر :  يعطى الوفرة المادية والنجاح والأرتقاء الأجتماعى ويعزز الثقة بالنفس.
الأزرق :  يمنح من يرتديه الحكمه والقدرة على التفكير المنطقى.
البنفسجى : جاذب جدا للمال وهومناسب للتجار وأصحاب الأعمال.
الأسود :  يحسن القدرات الذهنية ويمنح العقل مزيدا من الصفاء اضافة الى انه يقلل التوتر والقلق وبالتالى احتمالات الاصابة                بأمراض القلب .

 الفيروز 

خواص الأحجار الكريمة
الفيروز

حجر كريم يتكون من معدن فوسفات الألومنيوم ويمتاز بلون أزرق فريد وجميل يكتسبه من أبخرة النحاس المتصاعدة لذلك فهو من أهم الأحجار للزينه ، وأحيانا يكون لونه أخضر مكتسب من معدن الحديد.

يعتبر الفيروز من أرقى الأحجار الكريمة حيث يمتاز بوزنه الخفيف لكنه سهل الخدش والكسر بسبب كثرة مساماته.

استخدم الفيروز كغيره من الأحجار الكريمة لكنوع من أنواع الطب القديم الذى يطلق عليه الان الطب التكميلى .

الفوائد الصحية للفيروز 

من فوائده الصحية لمن يرتديه أنه يساهم فى تقليل التوتر العصبى ويبعث على الشعور بالطمأنينة ويحد من تقلبات المزاج .

اضافة الى ان ارتداء هذا الحجر الكريم يعالج من بعض امراض المعدة ، الربو ، النقرس ، بعض أمراض الرئة وان كان لم يثبت ذلك للآن بتجارب علمية .

غير ان من عجائب الفيروز المثيرة للدهشة أن لونه يتغير فى حالة اصابة من يرتديه بالمرض او اذا تعرض للخطر .
ومن الناحية الروحيه يعززارتداؤه تدفق الطاقة الأيجابية ودحر الطاقة السلبية ، كما  حاز هذا الحجر الكريم على شهرةٍ واسعةٍ للآعتقاد بانه يجلب الرزق ويُبعد الحسد عمّن يرتديه.

حجر القمر

حجر القمر

يتكون التركيب الكيميائى لحجر القمر من سيليكات الألومنيوم وعنصر البوتاسيوم.
وهو ذو لمعان لؤلؤي، يعزى إلى تداخل الضوء المنعكس على شوائب دقيقة من معدن ” الألبيت ” بداخله.  الوانه الأبيض والأزرق والأحمر والبنى .

ولعل تسميته بحجر القمريرجع لارتباطه بطاقة القمرعند استهلاله أو خسوفه . ايضا من أسباب تسميته  أنه ارتبط قديما باله القمرعند الأغريق والرومان . هذا الأله الذى كان يرمز دائما للحب والعاطفة حتى أنه كان يطلق عليه عندهم حجرالحب.

ربما تسود أيضا الكثيرمن المعتقدات حول هذا الحجر الكريم منها انه اذا ارتداه أوعلقه رجل وامرأه معا فى ليلة اكتمال القمر فانهما يرتبطان بحب حقيقى يدوم طويلا .

اذ أنه يفتح شاكرا القلب ويحسن الحالة المزاجية ويعزز الطموح ، كما يعتقد أنه يجلب الحماية أثناء السفروهى من خواص الأحجار الكريمة عظيمة الفائدة. 

 فوائد حجر القمر  

له فوائد عديدة منها أنه يقوى المشاعر العاطفية بين الزوج والزوجه ، ينظم عمل الهرمونات فى الجسم خصوصا الهرمونات الأنثوية ، يعطى حامله الشعور بالراحة والأسترخاء والطاقة الأيجابية ويخلصه من الوساوس والأفكار السلبية ، يعزز الجانب الروحانى فىيمن يرتدية خصوصا مع استهلال القمر وخسوفه كما يُساعد في مقاومة الاضطرابات الهرمونيّة الأنثويّة ومشاكل الحمل والعقم.

 اليشم ( الجاد)

الأحجار الكريمة
حجر اليشم

اليشم حجر كريم يمتاز بالصلابة يستخدم في صناعات الحلى والمجوهرات لونه الشائع اللون الأخصروهو لون حيوى جميل يشبه الزبرجد لكنه يتواجد فى عدة الوان أخرى مثل البرتقالى والأصفر واللافندر والرمادى والأسود.

استخدم “الجاد” من الاف السنين  فى صناعة الأسلحة بسبب صلابته كما عرفته الكثير من الحضارات القديمه ، ففى الحضارة الصينية  كان يشار اليه بحجرالسماء أو الحجر السماوى وأحيانا ذكر أنه الحجر الامبراطورى حيث وجد فى مقابر بعض الملوك الصينيين .

وبسبب ذيوع استخدامه قديما تجده ضمن مكونات الكثير من منحوتات الرموز الصينية مثل التماثيل الخاصة بالتنين والخفاش والمعلم بوذا .

الجاد حجر هام بالنسبة للصينيين وهناك مقولة صينية ” اذا كان الذهب ذو قيمة عاليه فان اليشم لا يقدر بثمن ” فهو لدى الصينيين الحجرالذى يرمز للخير والنقاء . 

حضارات قديمة استخدمت اليشم ( الجاد ) 

استخدم الجاد (اليشم) أيضا من قبل الشعوب القديمة فى أمريكا الوسطى والجنوبية من حضارتى ” المايا ” و “ الأزتيك ” حيث استخدموه فى عمل التمائم وصناعة الأيقونات كما كانوا يطلقون عليه ” حجر الألم ” لاعتقادهم أنه يشفى من الآلام ، كما كانوا يعتقدون بأن من يرتديه يعيش طويلا ويموت فى سلام .

من فوائده أنه يلطف مشاعر الخوف والرهبة ويقلل من حدة الطباع لذلك فانه يطلق عليه حجر السلام. يعتقد أيضا في قدرته على أن يوازن الأعصاب ويحسن  أداء المعدة ويقى عموما من الأمراض بسبب ذبذباته الأيجابية القوية .

اللؤلؤ

اللؤلؤ ينتمى للمواد العضوية فهو يتكون داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار ويصنف من الأحجار الكريمة .

وهويتكون فى خلال عدة سنوات تصل لثمانية وأحيانا فى خلال عدة أشهر وفقا للظروف البيئية الموجود فيها المحار.
ويأتى عادة فى اللون الأبيض ولكنه يتواجد أيضا فى ألوان أخرى مثل الفضى والرمادى الرصاصى والوردى والأصفر. كما عرف عنه أنه ينتمى لكوكب القمر .

وبينما كان اللؤلؤ يستخرج قديما من أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وفنزويلا واستراليا وجزرالمحيط الهندى فقد انضمت لمصادر انتاجه فى العصر الحديث الهند التى اشتهرت بما يعرف ” بلؤلؤ بومباى ” والخليج العربى خصوصا البحرين ذات الشهرة الخاصة فى جودة اللؤلؤ المستخرج منها .

فوائد ارتداء اللؤلؤ

  • يقلل من الآثار السلبية للفترات التى يكون القمر فيها فى وضع غير مناسب.
  • يخفف حالات الأرق ويساعد على الأسترخاء والنوم الهادىء.
  • يجلب الوفرة والرخاء ويحفز القدرات الأبداعية والحس الفنى والألهام .
  • يقوى التركيز والقدرة على التذكر ويحسن القدرات العقلية ، لذلك ينصح بارتدائه للطلاب أثناء فترات الأمتحانات .
  •  يساعد بالنسبة لمشاكل الرحم واظطرابات الدوره الشهرية للنساء .
  •  يحمى من الأمراض الجلدية ويقى من مشاكل البشرة ويعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الحروق والبهاق والبرص.
  • يمنح اللؤلؤ مرتدية روحانية عالية وبصيرة ثاقبة.
  • من الناحية العضوية فقد ذكر أن اللؤلؤ له طاقة شفائية خاصة حيث يقوى القلب ويطهر الجسم من السموم ويدعم وظائف الكبد .
  • يستخدم اللؤلؤ اليوم فى الزينة كنوع من المجوهرات الكلاسيكية الفريدة حيث يتبارى صانعوا المجوهرات فى استخدام هذا الحجر الجميل فى صنع العديد من الحلى النسائية من أقراط وأساور الى خواتم وقلادات .

 الزفير

الأحجار الكريمة

يُعرف أيضًا بالياقوت، وهو مصنف من الأحجار الكريمة التى يتم تعدينها فى عدة بلدان منها ميانمار، ومدغشقر، وسري لانكا، وأستراليا، وتايلاند، والهند، وباكستان، وأفغانستان، وتنزانيا، وكينيا والصين. وتعتبر مدغشقر الدولة الأولى فى العالم التى تتربع على عرش انتاج الياقوت .

ولعل من أكثر ألوانه شهرة اللون الأزرق بدرجاته الناتجه عن وجود عنصري الحديد والتيتانيوم.
لكنه يتواجد أيضا فى عدة الوان أخرى مثل البنفسجى والبرتقالى والأخضر والوردى والأصفر الداكن والأسود.

الأسطورة الفارسية عن حجر الزفير  

شاع استخدام الزفير منذ العصور القديمة وكان يعتبر من الأحجار الثمينه لقرون طويلة . ففى الحضارة الفارسية  تقول الأسطورة بأن الكون يقف على حجر زفير كبير وأن انعكاسات لونه هى ما يعطى السماء لونها الأزرق .

فى الحضارة الأغريقية ساد  الأعتقاد بأن لحجر الزفير قدره خاصة على حماية صاحبه من الأذى والأرواح الشريرة والوقاية من الحسد.

يعتبر الزفير من المجوهرات الثمينة و يشتهر بانه الاختيار الثانى للأثرياء ومحبى اقتناء الأحجار الكريمة بعد الماس فهو ينافس الماس فى جاذبيته وقيمته ، ويذكر أن الأميرة ديانا ارتدته كخاتم خطوبه قدم اليها بوزن 12 قيراط .

الفوائد الروحية لارتداء حجر الزفير

يشتمل حجر الزفير على العديد من خواص الأحجار الكريمة ، وتختلف الخواص الطاقية له بحسب لونه  كما يلى :

  • الازرق :  يمثل الحكمه ويمنح حامله خصال الأخلاص والمحبة المتفانية .
  • البرتقالى : يحفز القدرات الأبداعية للفنانين والكتاب والمطربين والشعراء ، كما أنه مفيد للرجال والنساء من حيث أنه يعزز الخصوبة ويحفز الطاقة الجنسية .
  • الأصفر :  يحمل لون أشعة الشمس وهو لذلك يجلب لحامله البهجة والأزدهار وطاقة الحياه.
  • الأخضر : هو حجر الحماية أثناء السفر والترحال وله تأثير كبيرعلى فتح الملكات الروحيه ودعم استقبال حامله لكل مظاهرالجمال حوله .
  • الشفاف :  هو حجر تفتح ملكات الروح والأرتباط بالخالق وتعزيز القدرة على التواصل مع العقل الكونى ، لذلك كان يطلق عليه دائما حجر الحكمه أو حجر النبوه .
  • الأسود : حجر العمل والأجتهاد والنشاط لذلك ينصح بارتدائه لمن يخطط لعمل جديد أو فتح متجر أوالتطلع لتحسين وظيفته أو مهنته .
  • الأرجوانى : يساعد على اتخاذ القرارات السليمة ومعرفة الطريق والألتزام بمخططات الحياه .

الزمرد

الأحجار الكريمة
الزمرد

هو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البيريليوم والألومنيوم، يتم العثور عليه في المناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة، لونه أخضر غامق عميق وشفاف ويأتى أيضا فى لون أخضر مائل الى الزرقة.

واذ يستخرج الزمرد من عدة مواقع فى أمريكا الجنوبية وافريقيا بينما تعتبر كولومبيا والبرازيل وزامبيا أشهر الدول المنتجة للزمرد الأخضرالجميل ، فهوأيضا يعد واحدا من الأحجار الكريمة الأكثر أهمية وقيمه بين الاحجار الكريمة عموما بعد الماس والزفيروالياقوت

خواص الزمرد 

  • الزمرد حجر الحب ولذلك يساعد على تعزيز الحب والسعاده والتفاهم الزوحى ووحدة وتناغم العلاقات الأسرية .
  • يساعد الطلاب فى التحصيل الدراسى بشكل أفضل اذ يساعد على تحسين الذكاء وقوه التركيز.
  • يبعد الزمرد عن مرتدية الكوابيس والأرواح الشريرة .
  • هو حجر روحانى يجلب الحكمه ويعزز الملكات الروحية.
  • ينصح بارتدائه لمن يعانون من الربو والقرحة وضعف الذاكرة أو أى مشكلات تتعلق بالكلام .
  • يعتقد أن الزمرد يحمى مرتديه من الحشرات السامه.

الياقوت سيد الأحجار الكريمة

الياقوت

هكذا يطلقون علي الياقوت  ” سيد الأحجار” ، وألوانه  الأحمر والأصفر والوردى  والبرتقالى والبنفسجى و الأزرق ولون النبيذ العميق وهو حجر يمتاز بالصلاية والقوه .

ولطالما اُعتبر الياقوت من الأحجار الكريمة الثمينه ، اذ كان الملوك يرتدونه اشارة الى المكانه والرفاهية ، وهو حجر شهر يوليو يستخرج من مناجم افريقيا واستراليا وآسيا فى ميانمار( بورما ) وكمبوديا ، امريكا الشمالية بولاية نورث كارولينا وساوث كارولينا ومونتانا ومن عدة أماكن أخرى فى افريقيا من مدغشقروكينيا .

كما ان الياقوت حجر صلب قوى ولكونه يحتوى على شوائب فانه غالبا ما تتم معالجته حراريا قبل قطعه ، وان كان مايزال هناك أنواع من الياقوت ذات الجودة العالية النادرة الغير معالجه حراريا .

سوف نتعرف على خصائص أكثر الوان الياقوت شهرة وهما الياقوت الأحمر والياقوت الأزرق فى السطور التالية :

 الأحمر

  • الياقوت الأحمر بحسن القدرة على التركيز والتفكير السليم و ينشط القدرات العقلية.
  • يجلب لمن يرتديه الرفعه والمكانه .
  • يحسن اضطرابات القلب و الدورة الدموية .
  • يزيل السموم من الجسم .
  • يقى من اقتراب الشياطين والأرواح الشريرة .
  • مفيد فى خلق الوفاق فى العلاقات الزوجية.
  • يملأ مرتديه بالشعور بالبهجة والأقبال على الحياه ، فطاقة حجر الياقوت تزيل المشاعر السلبية تجاه الصدمات القديمة والالام وتحول الأنسان من حالة الغضب المتراكم لحاله التسامح والحب . اذن فهو يهدىء المشاعر ويساعد على التفكير الأيجابى العقلانى. مفيد أيضا لذوى الحساسية  الشديدة اذ يساعدهم على التغلب على المشاعر المدمرة والمضى قدما بروح متفائلة .
  • ولكونه يحفز الغدة الصنوبرية فهو مفيد فى تحقيق الصفاء العقلى والروحى للمتاملين وممارسى اليوجا .
  • يحسن الخصوبة حيث كانت النساء قديما  يفركن حجر الياقوت فى اجسادهن من أجل تعزيزالقدرة على الانجاب.
  •  يساعد فى تخفيف متاعب الدورة الشهرية للنساء.

 الأزرق

أما الياقوت الأزرق فهو أفضل أنواع الياقوت وهو من الأنواع غالية الثمن خاصة عندما يكون الحجر مشبعا باللون الأزرق. يرتبط الياقوت الأزرق بكوكب زحل ويمتازبخصائصه وفوائده واسعة المدى لصحة الأنسان فهو :

  • مفيد لتحقيق الكفاية والسعة المادية ويمكن لمن يرتديه أن  يحصل على مكافأة أو ترقيه فى العمل أو ازدهار فى التجارة فى غضون شهر من ارتدائه .
  • يساعد فى ازاله القلق والتوتر واستعادة الأتزان النفسي.
  • ينشط الحواس ويزيل الشعور بالخمول والكسل .
  • يحمى من الحسد والأرواح الشريرة ، وهو مثل الياقوت الأحمر يصلح جدا للروحانيين  حيث يساعدهم على الحصول على السكينة الداخلية أثناء ممارسة التأمل .

العقيق

العقيق

هو حجر كريم من نوع المرو المسامي وينتمى لعائلة الكوارتزوقد أطلق على هذا النوع من الأحجار اسم العقيق نسبه الى نهرAchetes الذى استخرج منه لأول مره ويتم استخراجه من تجمعات فى صخوررسوبية فى العديد من البلدان أهمها مصر واليمن والعراق والهند والصين وجنوب افريقيا والبرازيل والولايات المتحدة والهند وروسيا . 

ولأن العقيق يأتى فى حوالى مائة لون فانه يطلق عليه حجر قوس قزح الأرض ، اذ الوانه تشمل كل الألوان التى تنتجها الأرض وان كان أشهرها البنى والبرتقالى والأصفر والأحمر والاسود والأزرق والرمادى والبنفسجى وهو من خواص الأحجار الكريمة النادرة نسبيا. 

خواص العقيق وفوائده 

  •  يحقق التوازن الطاقى لمن يرتديه .
  • يوفر الحماية ويجلب لصاحبه  الهدوء والسكينة والشعور بالأمان والطمأنينه . 
  • يعزز المواهب الأبداعية عند الفنانين وأصحاب المواهب والشعراء والممثلين .
  • يقى من العين والحسد .
  •  يجلب الحظ السعيد .
إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.