عندما تذهب طاقة الحياه

0

مالذى يحدث عندما تذهب طاقة الحياه ؟ وماهى المراحل الخمسة للانتقال من عالم المادة لعالم الروح ؟

تحدثت الأديان كثيرا عن الله ، عرشه ، حكمته ، رحمته وعقابه وعن الجنه والنار ولكنها لم تحدثنا عن أنفسنا ، عن الروح التى بداخل كل منا وعن حياه هذه الروح وطبيعتها وماذا يحدث لها عندما تفترق عن البدن عند نهاية رحلة الحياه ، مالذى يحدث عندما تذهب طاقة الحياه.

ان جسم الأنسان مكون من ملايين الخلايا ، وعندما يعلن الأطباء انتهاء حياه أنسان ما ، ياترى ماذا يحدث فى هذا الجسد حقيقة ما يسبب النهاية ؟

ابتداء ، كل جسم بشرى مكون من هاردوير وسوفت وير ، الهاردوير هو أعضاؤنا وكتلتنا اللحمية وعقلنا المهمين لبقاء أى انسان حيا ، ولكن السوفت وير له أهميه مماثلة وهو موجود فى كل مكونات الجسم من أكبر عضو لأصغره ، والا كيف تعرف  “الخلية ” انها خلية بشرية وليست خليه حيوان أو نبات أو شجره مثلا . السبب هو أن لديها ” ذاكرة ” ذاكرة جينية ، ذاكرة تطور ذاكرة كارما . العديد من أنواع الذاكرة موجودة ومطبوعه فى كل خلية بشرية . لذلك لا يحدث أى تشوش أو خطأ فى طبيعة خلية الأنسان ، فاذا أنت أكلت مثلا لحم كلب لن تتحول خلاياك لخلايا كلب .

عندما تذهب طاقة الحياه
أجزاء الكيان الانسانى الخمسة

سوفت وير الأنسان أكبر كثيرا جدا من الهاردوير وهو مشحون بما نطلق عليه ” طاقة الحياه أو ال Prana باللغة السنسكريتية القديمة (اللغة المستخدمة كثيرا فى علم اليوجا ) .

ولكى نفهم مالذى بحدث عندما تذهب طاقة الحياه لابد أن نفهم أولا كيف أن هذه الطاقة تعبرعن نفسها فى 5 أشكال رئيسية :

البرانا Prana      :  وهى الطاقة الخاصة بالتنفس .

السامانا Samana : هى الطاقة المسئولة عن توليد الحرارة فى الجسم .

الأبانا Apana    :  هى الطاقة المسئولة عن وجود الشعور الحسى ، أى شعور الأنسان بأى حركة أأواهتزاز فى أى من                                 أعضائه.

الأودانا Udana     : هى الطاقة المسئولة عن كثافة الجسم  فلا نشعر بالثقل فى الحركة أو المشى.

الفيانا Viana       : هى الطاقة المسئولة عن حفظ الجسم وبقائه كتكوين لحمى وعظمى وعصبى .

انسحاب طاقات الحياه فى مرحلة الانتقال وتأثيراتها 

– فعندما تذهب ” البرانا ” الطاقة المسئولة عن التنفس ، يتوقف تنفس الأنسان ويبدأ الأطباء فى التشخيص كحالة وفاه .

–  واذ تذهب السامانا Samana المسئولة عن توليد الحرارة فى الجسم ، يبرد الجسم ويبدأ فى التيبس ضيئا فشيئا .  

–  وعند ذهاب الأبانا Apana وهى المسئولة عن الشعور الحسى يتوقف الجسم عن الحركة ، لذك بحدث أحيانا أنه بعد اعلان  وفاه شخص ما ، نجد حركة خفيفة تحدث فى أحد الأعضاء ، لأن فى الأغلب تذهب كل الطاقات مره واحدة ، لكن أحيانا تظل احدى الطاقات فاعلة متاخرة لبعض الوقت ولا تذهب بالكلية سريعا .

–  ولدى انسحاب الأودانا Udana وهى الطاقة المسئولة عن كثافة الجسم وتعمل فى حالة الحياه على الشعوربالخفه ونحن نسير
ونتحرك فلا يعوقنا وزننا عن الحركة . عندما تذهب هذه الطاقة من جسم المريض يسقط فيه الثقل فجأه، وهذا مايؤكده  العاملون فى مجال الطب والتمريض والفرق بين حمل شخص حى ، وحمل شخص متوفى فالأخيريكون أثقل لكون هذه الطاقة انسحبت منه. 

–  وآخر الطاقات هى طاقة الفيانا Viana المسئولة عن حفظ البدن ومكوناته ، وعندما تذهب تبدأ مراحل تحلل  الجسد .

فى علم”    اليوجا ” المثالى عادة ما تذهب كل طاقات الحياه فى خلال ساعة ونصف فى حالات الوفاه الطبيعية . ولكن فى بعض الحالات وحسب عمر الأنسان ومدى تشبثه بالحياه ، تأخذ أحيانا وقتا طويلا فى الذهاب تصل الى 14 ساعه . طاقة الفيانا Viana تأخذ حتى 14 يوم حتى يتحلل الجسم بالكامل .

فى بعض الحالات حتى بعد ذهاب كل الطاقات من الجسم الفيزيقى يظل جزءا من تمييز العقل موجود فتظل الروح
تحوم حول الجسد ، لذلك فانه فى الثقافة الهندية بمجرد التيقن من حدوث الوفاه بشكل كامل
وذهاب كل الطاقات
يفضل أن يتم حرق الجثمان مباشرة ، فهذا أفضل للمتوفى اذ يسرع فى الأنتقال لعالم الروح ويقطع صلته بالجسد وعالم المادة وهو أيضا أفضل للأهل ، اذ دائما ما يعم السكون والهدوء بعد الحرق أو الدفن وليس قبل ذلك .

المرجع :

( مقتبسات مترجمه من شروحات المعلم سادجورو )

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.