علاجات الطب البديل

0

 

علاجات الطب البديل
الأيورفيدا ، العلاج بالأعشاب ، العلاج بطاقة البرانا ، الطب التجانسى ، الابر الصينية ، الطب اليونانى هى أنواع من علاجات الطب البديل

حتى وقت قريب كانت الشعوب تنظر للطب التتقليدى باعتباره الطريق الوحيد المضمون للشفاء من الأمراض ، بينما اليوم تعاظمت أهمية وسائل علاجات الطب البديل أو الطب الغير تقليدى مثل الطب اليونانى ، العلاج بالوخز ، الأيروفيدا وغيرها . وهنا سوف نلقى الضوء على بعض من أهم أنواع علاجات الطب البديل وهى :  

 

Younani الطب اليونانى 

هو الطب الفارسى الذى كان يعتمد على تعاليم الأطباء اليونانيين أبقراط وجالينوس . هذا النوع من العلاج شاع استخدامه فى الهند والثقافة الاسلامية فى جنوب شرق آسيا والآن فى وسط آسيا . يعتمد الطب اليونانى على أربع عناصر : البلغم ، والدم ، الصفراء الكبدية ، والصفراء السوداء .

العلاج بالوخز أو بالابرالصينية                                                                      

هى تقنية علاجية انتشرت فى الصين وشرق آسيا وتعتمد على استخدام اليد فى الضغط على مناطق معينة فى الجسم يتم من خلالها تعديل الخلل فى فى تدفق الطاقة الى ذلك الجزء أو العضو . حيث يوجد 1100 نقطة للعلاج بالابر فى الجسم وليس بالضرورة أن يتم الضغط فى نفس المكان الذى يشكو منه المريض بالألم . العلاج بالوخز أو بالابر الصينية يعتبر واحدا من أنواع علاجات الطب البديل الأكثر انتشارا فى مناطق شرق آسيا . 

العلاج الطاقى بالمودرا : Mudra Treatment

علاجات الطب البديل
المودرا

ال Mudra هى وضعية تلامس الابهام مع السبابة وتوجيههم نحو جزء معين من الجسم ونحو شاكرا معينة.  استخدام تقنية المودرا البسيطة البدائية يرجع لالاف السنين ، وهو يساعد على اعادة توجيه الطاقة وتحقيق التوازن فى طاقة الجسم 

Homopathy أو المعالجة المثلية  أو الطب التجانسى :

هو شكل من أشكال الطب البديل ويعتمد على قانون أبقراط فالطب الذى يقول ” المثل يعالج المثل ” أو ” داوها بالتى كانت هى الداء ” كما يقول العرب فى الأمثال .

اكتشف طريقة العلاج هذه الطبيب ” صمويل هانيمان ” فى القرن الثامن عشر، وهو يعتبر رائد الطب التجانسى الحديث . تقوم طريقة العلاج على اعطاء المريض كميات دقيقة وصغيرة جدا من العقاقير التى هى فى مكوناتها ما يسبب نفس المرض لشخص آخر سليم .

اكتشف دكتور هانيمان هذه الطريقة بعد عشرات الاختبارات لصفات الدواء المختلفة وأعراض الأمراض حيث يلقى هذا النوع من العلاج شعبية كبيرة فى الهند وباكستان ويدري فى جامعات أوروبا وأمريكا

الأيورفيدا 

علاجات الطب البديل
طب الأيورفيدا – الطب الهندى القديم

هذا النظام العلاجى يرجع تاريخه لأكثر من 5000 سنة ويعتمد على تحقيق التوازن والانسجام بين الجسد والروح والعقل .يحدد طبيب “الأيورفيدا” ما يحتاجه المريض من أنواع العلاج بعد استكمال العديد من الأسئلة ، فحص اللسان ، الأظافر وغيرها من المواضع فى الجسم  وفى هذا السياق يضع خطة العلاج للمريض التى قد تتضمن تغييرات فى النظام الغذائى ، ممارسة الرياضة ، اليوجا ، التأمل ، المساج أو علاجات الأعشاب .

العلاج بالأعشاب 

علاجات الطب البدبل
العلاج بالأعشاب

هو نوع من العلاجات الضاربة فى القدم  تعود لما قبل التاريخ ، وقد عاد استخدامها اليوم وممارسة العلاج بالنباتات والأعشاب على نطاق واسع حيث أصبحت الكثير من من العقاقير تعتمد فى مشتقاتها الأولية على الخواص الشافية لبعض النباتات . وتعتبر الأعشاب مفيدة جدا لجسم الأنسان ولها القدرة على علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية وقد بات العلاج بالأعشاب أحد الفروع المهمه فى الطب الطب التكميلى .

هذا بالأضافة الى أنواع أخرى متعددة منها العلاج بالألوان ، العلاج بالأصوات ، العلاج بالروائح ، االعلاج بطاقة البرانا ، العلاج بالريكى .. وغيرها من الفروع الحديثة .

(شرح كل طريقة علاجية موجود فى الموقع ) .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.