نباتات ترفع مستوى الوعى

0

نحكى هنا حكاية نباتات ترفع مستوى الوعى  ولها خصائص شافية أيضا ، نحكى هذه القصة من خلال رحلة قام بها جروب من اجل الحصول على دعم روحى من الطبيعة بمساعدة شامانات أمريكا الجنوبية .

يقولون تغيرت حياتنا بعد هذه الرحلة ، البعض مر بتجارب الاقتراب من الموت والبعض مر بحالة الخروج من الجسد والكثيرون شعروا بالسلام الروحى والوحدة مع الكون .

فيلم وثائقى يحكى عن نباتات ترفع مستوى الوعى 

تعالوا نتعرف على ما ذكر عن وجود نباتات ترفع مستوى الوعى من خلال فيلم وثائقى أنتجه شخص يقول أنه عاش حياته طولا وعرضا وحصل على كل شىء كان يتمناه من السعادة الدنيوية والثروه ولكن فى وقت ما شعر أن شيئا ما ينقصه ، أن سعادته زائفه ، وبدأ يبحث عن السعادة من خلال الولوج لعالمه الداخلى ، لعقله وروحه . كانت هذه الرحلة بعد  أحاديث طويلة مع المعلم ” ديباك شوبرا “.  (قمت بتلخيص الفيلم وليس نقله حرفيا نظرا لطول مدته تقريبا ساعه) .

المكان دولة بيرو بأمريكا الجنوبية ، والنبات مشهور فى هذه المنطقة ومناطق أخرى من أمريكا اللآتينية مثل كوستاريكا والبرازيل بكونه واحد من النباتات التى يطلق عليها نباتات ترفع الوعى اسمه ” أياهوسكا ” Ayahuasca .

أكتشفه  الشامانات من الاف السنين ، وتم استخدامه لأغراض روحية ودينية من قبل قبائل الأمازون القديمة.
ومازال يستخدم للآن من بعض المجتمعات الدينية فى البرازيل وأمريكا الشمالية .

شامانات يحضرون شاى الأياهواسكا 

يتم تناول النبات الذى يعده شامانات أمريكا الجنوبية على شكل شاى.
وهو عباره عن عصارة أعشاب مقدسة تشفى من الكثير من المتاعب مثل القلق ، الاكتئاب ، والادمان ، وترفع مستوى الوعى بدرجة عالية جدا فى خلال 20-60 دقيقة .

نباتات ترفع مستوى الوعى

أكد الكثيرون ممن شربوا هذه العصارة العشبية أنهم مروا بتجارب روحية مختلفة وأنهم زاد وعيهم بشكل كبير فيما يتعلق برؤيتهم للهدف من خلقهم على الأرض والتواصل مع الكون .

شعر بعضهم برغبة حميمة فى أن يكونوا أناسا أفضل . البعض ذكر أن روحه انفتحت على مجالات كونية أعلى من مستوى الجسم الفيزيقى ، والبعض قال انه مر بتجربة تشبه الولاده من جديد وانفتحت روحه على حب لا نهائى لكل البشر والحيوانات والطبيعة . هذه العشبة المقدسة لها تأثير كبير على الجهازالعصبى والمخ .

لذلك يحذر الشامانات بشدة من أن يتم تناولها دون اشرافهم المباشر 

معظم مرتادى رحلة التداوى بالنبات المقدس ” أياهوسكا ” Ayahuasca ذكروا أن حياتهم تغيرت كثيرا بعد هذه الرحلة على كافة الأصعده مع أصدقائهم وعائلاتهم وتحسنت قدراتهم ، وامتنعوا عن الكثير من الأشياء الضارة بحياتهم مثل ادمان الكحوليات والمخدرات والسجائر، اضافة الى التمتع بتوازن مثالى فى علاقاتهم بأبنائهم وأزواجهم وأصدقائهم . يقول ” الشامان ” ان تناول ” الأياهوسكا ” يقوم بكل الشفاء الروحى ، كل التطهير، ويعطى صحوه روحية . انك بين يوم وليلة ستصبح انسانا آخر، بوعى جديد ، وفى غضون بضعة أيام قليلة سوف تختفى الكثير من مشاكلك وأزماتك النفسية ”

كيف يعمل هذا المشروب السحرى ؟

نباتات ترفع مستوى الوعى
رحلات الاياهواسكا

يحتوى المشروب على مادة  ال DMT وهى مادة مخدرة ومادة أخرى Banisteriopsis caapi تحتوى على عناصر لها تأثير نفسى قوى . عمل توليفة من المادتين من قبل شخص خبير يشكل مشروبًا مخدرًا قويًا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى حالة متغيرة من الوعي يمكن أن تشمل الهلوسة وتجارب الخروج من الجسد والنشوة.

كيف يتم استخدام مشروب ” الأياهوسكا ”

على الرغم من أنه كان  فى القديم يستخدم فقط فى الطقوس الدينية والروحية ، لكن مع الوقت صار استخدامه  شائعًا في جميع أنحاء العالم ضمن مجموعه نباتات ترفع مستوى الوعى من قبل من يسعون إلى طريقة لتوسيع مساحتهم الداخلية ، أو الشفاء من صدمات الماضي . والكثيرون منهم يقومون بذلك من خلال رحلات يسافرون فيها لبيرو وكوستاريكا والبرازيل تسمى ” رحلات ( Ayahuasca Retreats) حيث من المهم جدا عدم قيام انسان بتناول المشروب بشكل منفرد وانما باشراف شامان متمرس حيث يقوم الشامان بالاعتناء بمن يتناول المشروب ومراقبه حالته طوال الرحلة وتغيروعيه الذى يستمر لعدة ساعات . الشامان يقوم باعداد المشروب واعطاء الجرعات المناسبة ومراقبة المتناول من أجل السلامة .

بماذا يُوصى قبل رحلة ال Ayahuasca ؟

قبل المشاركة فى رحلة ال  Ayahuasca يوصى بأن يمتنع المشاركون عن السجائر والمخدرات والكحول والجنس والكافيين ويفضل اتباع نظام غذائى نباتى من أسبوعين لأربع أسابيع ، وذلك بهدف تنقية أجسادهم.

احتفالات ال Ayahuasca

تقام احتفالات Ayahuasca عادةً في الليل وتستمر حتى تزول آثار Ayahuasca. بعد أن يتم تجهيز المكان ومباركته من قبل الشامان الذي يقود الحفل . يعرّف الشامان المشاركين بالمشروب المقدس ، آثاره وخصائصه ، وأحيانًا يتم تقسيمه لعدة جرعات ، كما يقوم باعطاء توجيهات للمشاركين طول الوقت.

بعد تناوله Ayahuasca يبدأ معظم الناس في الشعور بآثاره في غضون 20-60 دقيقة . يقوم المشاركون بتناول المشروب بجرعات معينة لبضعة ليال متتاليه ، فى كل ليلة يشعر المشارك بتجربة مختلفة.

الفوائد الطبية لتناول مشروب ال Ayahuasca

أثبتت التجارب المعملية والدراسات العلمية أن مادة ال DMT  تحمى خلايا الدماغ الذى ينتج عن نقص الأكسجين ، وتزيد من عمرها ، أن لها تأثيرات مضادة للالتهاب وقائية للأعصاب كما تعلب دورا مهما فى نمو الخلايا العصبية وتقوية الذاكرة .

لكن هناك أعراض جانبية سلبية لتناول شاى الأياهوسكا 

قد يصاب البعض بالهلوسة والذعر والقلق ، أيضا الرغبة فى التقيؤ . لكن يقول الشامان ان التقيؤ جزء اساسى من التجربة اذ هو بمثابة تطهير واطلاق للطاقة السلبية ومخزون الذكريات المؤلمه.

ختام من المعلق على الفيلم مع بعض لقطات من حديث ديباك شوبرا :

ان النباتات التى ترفع مستوى الوعى مثل : الأياهوسكا ” وغيرها ، ممارسة التأمل وتمارين التنفس هى بعض أدوات استخدمتها الحضارات القديمة وأثبتت فعاليتها فى تحسين صحة الأنسان واحداث التوازن بين عقله وروحه وجسده ، ولقد آن الأوان لاعادتها ، فهى تقنيات تحرز تقدما أكثر واعظم وأسرع من كثير من العلاجات التقليدية النفسية والعصبية .

لقد اكتشف الأنسان خصوصا فى مناطق الأمازون وجود هذه النباتات المقدسة ذات القدرة على رفع وعى الأنسان لأبعاد عظيمه تربطه وتصله بالله والكون . ان واحدا من هذه النباتات المهمة هو نوع من ” المشروم المقدس ” الموجود فى مناطق أمريكا الجنوبية والوسطى . هذا النبات القديم هو أيضا مثل نبات الأياهوسكا له قدره كبيرة على احداث تحول فى وعى الأنسان نحو معرفة ذاته العليا ، ومساعدته على الوصول لحالة من السكون تمكنه من تجاوز ما تمر به البشرية من مرض وحروب وفقر وجوع وسيطرة وعنف . كيف للبشر أن يتمكنوا من التغلب على عقبات ومشكلات الحياه مثل ” الأيجو ” ، العنف ، والمخدرات الحزن والقلق والأكتئاب ؟  لعل بعض هذه التقنيات الشرقية القديمة أن تقوم بهذا الدور مثل هذه النباتات المقدسة و أنواع معينة من التأمل مثل transcendental Meditation.

—————–

المراجع :

https://www.gaia.com/video/reality-truth?fullplayer=feature

https://www.healthline.com/nutrition/ayahuasca#uses

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.