التنفس السلسلى – 1

0

 

ذكرت تمارين التنفس السلسلى فى الكتب المقدسة القديمة ولكنها ظلت مخفية كأسرار للعلوم الباطنية لكن آن الأوان للكشف عن هذه المعارف  القيمة والكف عن ابقائها لفئة قليلة من البشر .. فلا أحد ينبغى أن يتملك وحده المعرفة بهذه التمارين التى مورست من قبل قدامى الممارسين الروحيين  والتى تأخذنا الى عالمنا الداخلى .. التنفس السلسلى من أقوى التقنيات التى تجعلنا نحصل على نتائج عملية مباشرة تاخذنا بخطى سريعه على طريق التنوير .

فالتنفس هو قوه الحياه .. لكن ما هى قوه الحياه life force  .  فى تعاليم اليوجا القديمة اسمها “برانا ” Prana وهى تقول انها متجلية فى  كل اشكال المادة .. الصخور تعبير عن البرانا ، الهواء تعبير عن البرانا ، البحار تعبير عن البرانا ، وكذلك كل أشكال الحياه المتحركة وغير المتحركة من انسان و حيوان ونبات وطير وحشرات .البرانا هى الطاقة الحيوية .. طاقة الحياه الموجودة فى كل الكائنات . 

التنفس السلسلى

لماذا تنفس السلسلة 

لأن قوه الحياه هذه بداخنا وعلينا أن  ننميها ، وهذا هو الجزء الثانى من التقنيات اليوجية المتقدمة من تعاليم “المعلم يوجانى” بعد تقنية التامل العميق .. وتسمى بالتنفس السلسلى أو ” براناياما التنفس السنسلى Spinal Breathing Pranayama تتمازج التقنيتان معا لتقوية ” حالة الصمت ” والغبطة الروحية وليعملا لحدوث تحول ملحوظ نختبره يتدفق فى حياتنا

ما هى السلسلة أوالسنسلة

السلسلة العصبية علميا هى ما يسمى بالحبل الشوكى Spinal Cord  وهو يشبه الأنبوب يبدأ في نهاية جذع الدماغ ويستمر حتى أسفل العمود الفقري ويتكون من حزم من المحاور العصبية التي تشكل مسارات تنقل الرسائل الواردة والصادرة بين الدماغ وبقية الجسم.

الحبل الشوكى مع الدماغ الذى يحتوى على مليارات الخلايا العصبية يشكلان معا الجهاز العصبى المركزى ويعملان بنظام دقيق ومعقد يتحكم فى كل شىء : المشى .. التحدث .. الوظائف الحيوية .. الحواس الخمسة اضافة الى النواحى العاطفية والسيكولوجية الأخرى مثل العواطف والأفكار والذاكرة ..

من هنا كانت أهمية هذا الجزء من الجسم من الناحية الروحية  فهذه السلسلة العصبية هى الطريق الرئيسى لقوه الحياه لكونها ترتبط بكل أفكارنا ومشاعرنا وذاكرتنا وانطباعات عقلنا الباطن التى اختزناها عبر الكثير من الأحداث والمواقف والأفكار . لذلك فاننا عندما نطهرها من خلال التنفس السلسلى فاننا سوف نختبر الكثير من الأنفتاح فينا وينمو جهازنا العصبى وتتحسن قدراته فيخدمنا بشكل أفضل فى مشوارتقدمنا الروحى . هذا التطهير يحدث من خلال تدفق طاقة الحياه ” البرانا ” ذهابا وايابا . صعودا وهبوطا فى مسار السلسلة كما سوف نوضح تاليا .

السبب فى تميز هذه الطريقة من التنفس أنها :

  • تحفز الجهاز العصبى وتجهزه كى يصبح المركبة التى تطور تأثيرات الصمت الداخلى الذى نحصل عليه من التامل العميق .
  • تمنح الجهاز العصبى حالة مستمرة من النشوة الروحية .
  • تعمل على زيادة تدفق البرانا ( قوه الحياه ) فى كل خلايانا العصبية مايساعد على التفتح الداخلى التدريجى للمارس نحو التنور .
  • هى ممارسة سهلة جدا .. ولكنها أداه قوية التأثير على جهازنا العصبى المعقد.

هل التنفس السلسلى يكفى وحده لحصول التنوير الذى هو غاية كل ممارس ؟

الأجابة لا .. بالطبع هو تحضير قوى وتحفيز مباشر لجهازنا العصبى وتطهير له ، تماما مثل اللمبة التى يعلوها الغبار عندما نقوم بتنظيفها وازاله الغبار يظهر نورها ويصير أكثر صفاء واشراقا . هكذا يفعل تنفس السلسلة . انه يساعد على ظهور هذا الضوء الداخلى الموجود فينا بالتزامن مع ممارسة التأمل العميق .

عندما نقوم بالممارسة سوف نبدأ فى التطهر خطوة خطوه وقد يصاحب التنفس مشاهدات باهرة قد يكون بعضها غير مفهوم .. المهم الا نبقى عالقين ولا ننتبه اليها بل نستمر فى الممارسة .. فباستمرارنا نتقدم الى الأمام .

كيف نتنفس

هناك  4 أشياء مطلوبة لانجاح هذا النوع من التنفس :   التنفس – التفكير – التخيل – خلق العادة اليومية

الطريقة :

  • نجلس فى وضع مريح والظهر مستقيم .
  • نتنفس ببطء شديد وعميق دون اجهاد أو تكلف .. مهم أن نشعر بالأرتياح تماما ونحن نتنفس ببطء وبعمق شهيق ..زفير .
  • نتخيل عصب صغير أو أنبوب صغير أو قناه تمر من الجذر (المكان ما بين فتحة الشرج وأعضاء التناسل) وحتى النقطة ما بين الحاجبين (شاكرا الأجنا أو العين الثالثة ) . هذا الأنبوب يمثل العصب الشوكى لدينا .
  • نأخذ شهيق بطىء يبدأ من بداية القناه فى منطقة الجذر ثم نراقب صعوده تدريجيا حتى يصل للنقطة ما بين الحاجبين .. هذا فى عملية الشهيق .. وفى الزفير .. الذى يجب ان يكون أبطأ من الشهيق نراقب نزول النفس عبر نفس الأنبوب من المنطقة بين الحاجبين نزولا حتى يستقر فى منطقة الجذر .
  • نكرر الأمر لمدة 5 دقائق فى البداية تزداد تدريجيا الى 7 ثم 10 دقائق كممارسة مثالية .
  • فى خلال رحلتنا صعودا وهبوطا مع التنفس البطىء ومع تخيلنا للعصب الشوكى الذى يمثله الأنبوب قد نمر بتجارب روحية .. أفكار .. مشاعر .. عندئذ نعاود العودة للتنفس والتخيل فلا ينبغى أن يشتت انتباهنا أى شىء .

المهم فى التنفس السلسلى هو تتبع العصب الشوكى كخيط رفيع أو كأنبوب وأن تكون وجهتنا الأساسية هى الوصول للنقطة ما بين الحاجبين (شاكرا العين الثالثة ) فى نهاية الشهيق والنزول للنقطة النهائية عند منطقة الجذر (شاكرا الجذر ) فى نهاية الزفير . الشهيق والزفير يتمّان ببطء وعمق وبراحة وبدون تكلف أو عناء . مع الممارسة المستمرة سوف يحدث الأمر بسلاسة أكبر .

ان اتباع مسار العصب الشوكى صعودا وهبوطا مع التنفس العميق هو ملخص تقنية بارناياما التنفس السلسلى .

متى نقوم به 

نحصل على أفضل الفوائد عندما نقوم به قبل التأمل مرتين يوميا  لخمس دقائق تزيد تدريجيا لعشرة كما ذكرنا .. وعندما تنتهى الجلسة نجلس لدقائق قليلة وعيوننا مغمضة ثم نبدأ التأمل .

يتبع : المقال القادم 

ماذا سنختبر مع التنفس السنسلى ، الفرق بين التنفس السنسلى والتأمل العميق ، تنفس السلسلة ينظف الشاكرات ، تجارب الرؤية. 


المصدر : 

مقتطفات ملخصة من كتاب التنفس السنسلى – للمعلم يوجانى 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.