البوذية

0

تعد البوذية منهجا روحانيا يركز على تطور الفرد وإكسابه نظرة عميقة نحو الكون والذات وتشجع سعيه لمعرفة الحقيقة .
ويصل أعداد اتباع المنهج البوذى الى حوالي 376 مليون شخص حول العالم.

يسعى البوذيون للوصول إلى النيرفانا أي حالة التنوير أو درجة الاستنارة .
حيث بتخلى الإنسان عندها عن كل الرغبات والتعلقات، ، وهي حالة التنوير التى وصل إليها بوذا . البوذية

التغيير حقيقة كونية 

يؤمن البوذيون بأن التغيير هو الحقيقة الثابتة فكل شئ في تغير دائم.
واكتساب الحكمة والارتقاء الخلقي هو ما يصل بالإنسان إلى التنوير وذلك عبر ممارسة التأمّل.
كما يعتقدون أن البشر يعيشون حالة من المعاناة اللانهائية بسبب عودتهم للتجسد مرارًا وتكرارًا.

اضافة الى أن والحرية تكمن في التخلص من هذه الدائرة ( دائرة الولادة والموت ) .

يوذا (سيدهارتا جوتاما)

ولد بوذا لأسرة ملكية نيبالية منذ أكثر من 2500 عام، وعاش في رفاهية كاملة .

وعندما التقى ذات يوم رجلا طاعنا في السن وآخر مريضا ، بدأ يدرك معنى الموت.
ومنذ ذلك الحين أصبح زاهدًا وراهبا وجرّب الفقر المدقع، قبل أن يقررأن يعيش حياة متوسطة بلا فقر ولا رفاهية باذخة.

ويعتقد البوذيون أن لحظة التنوير جاءت لبوذا أثناء ممارسة التأمل تحت شجرة تين أطلق عليها “شجرة اليقظة”.
وحينما انعكست تلك اللحظة التنويرية على حياته ، وجد طريقه نحو الخلاص وعُرف منذ ذلك الوقت باسم بوذا بمعنى “الشخص المستيقظ”.

المدارس البوذية

تتعدد الطوائف البوذية ولكن أكبر هذه الطوائف هي “ثيرفادا البوذية”وتنتشرفي دول متعددة منها كمبوديا وسيريلانكا وتايلاند ولاوس وبورما.

والثانية هي “ماهايانا البوذية” وتعد الأوسع انتشارا في الصين وتايوان وهضبة التبت وكوريا واليابان ومنغوليا.

الحقائق الأربعة النبيلة للبوذية

هي الحقائق التي تلقاها بوذا في وعيه أثناء ممارسة التأمل تحت الشجرة.

واذ نسرد هنا بعضا من مبادىء البوذبة نوضح أنها تمثل ما يطلق عليه بالحقائق الأربعة النبيلة:  

  • حقيقة المعاناة.
  • أصل المعاناة.
  • توقف المعاناة.
  • الطريق إلى انهاء المعاناة.

فهو يشخّص المشكلة ويعرف سبب وجذرالمعاناة ويدرك وجود علاج لها ثم يجد طريق التحررمن المعاناة.

(دخا) حقيقة المعاناة

إن معاناة الإنسان على سطح الأرض لها أوجه عديدة، لخصها بوذا في الرحلة الأولى التي قام بها خارج القصرفي الشيخوخة والمرض والموت.

ولكن لا تتوقف معاناة الإنسان عند هذا الحد فالإنسان يعاني من الكثيرمن الأمور بسبب رغباته وتطلعاته في الحياة وحتى إذا حقق أحد الرغبات فإنه يشعر بالإشباع المؤقت فالمتع لا تدوم ويظل الإنسان يعاني.

أصل المعاناة (السمودية)

المشاكل اليومية لها أسباب معروفة في الغالب مثل الجوع والعطش والألم والحزن ، ولكن بوذا يقول أنه قد وجد الأصل الحقيقي لكل أشكال المعاناة ، إنها الرغبة ، ووصفها بوذا بأنها جذور الشر الثلاثة أو السموم الثلاثة أو الحرائق الثلاثة.

وكيفما شرحها بوذا فهي كالتالي:

الجشع الذي يمثله الديك ، والجهل ويُرمز له بالخنزير، والكراهية والدوافع الهدامة ويُرمز لها بالأفعى.

توقف المعاناة (نيرودا)

إن إخماد الرغبات التي تتسبب في حدوث المعاناة يستلزم تحرير الذات من التعلقات وذلك كما فعل بوذا اذ ترك حياة الترف والثراء ونبذ رغابته الدنيوية وبحث عن الحقيقة.

يقول بوذا ” ان الوصول الى النيرفانا أو التنوير تنطفىء معه الرغبات التي تسبب المعاناة وينتهي الجشع والكره والضلال، ويكون الانسان في حالة من السعادة الروحية العميقة التي لا يضاهيها شئ بلا خوف ولا مشاعر سلبية، لقد أصبح متنورًا متماهيًا مع ما حوله تسرى في قلبه المحبة لجميع الكائنات، وعندما يستنير أخيرًا يمكنه التحرر من دائرة الموت والولادة الجديدة”.

الطريق الى انهاء المعاناة (ماجا)

انتهاء المعاناه هى الحقيقة الأخيرة من وجهة نظر بوذا ولها مسارات ثمانيه ويطلق عليه أيضًا الطريق الأوسط وهو حالة وسطية بين الترف والزهد والتساهل والتشدد، وهو الطريق الصحيح للتنوير.

المسارات الثمانيه

  • الفهم الصحيح: وذلك عبر قبول التعاليم البوذية بالعقل والممارسة ودونما إجبار.
  • النية الصحيحة: أن يوافق ظاهرك باطنك، وتلتزم بالمواقف الصحيحة.
  •  الكلام الصحيح: الحديث الصادق وتجنب القذف والثرثرة والإساءات.
  • الأفعال الصحيحة: أن تتصرف بشكل منسجم وتمتنع عن السرقة والقتل ولا تفرط في الملذّات.
  • عدم التكسب بشكل مؤذي: لا تكسب عيشك من قتل الحيوانات أو إيذاء البشر أو التجارة في الأشياء المؤذية مثل السلاح     والمخدرات.
  • الجهد الصحيح: التحررمن الشر ونشرالإيجابية.
  • اليقظة الصحيحة: تنمية الوعي الجسدي والروحي.
  • التركيز الصحيح: تنمية القدرة على التركيز التي تساعدك على اكتساب الوعي.

الكارما

الكارما من المفاهيم الواسعة الانتشار في الديانات الشرقية، مع وجود بعض الاختلافات في محتواها، وتعني الكارما أن الأفعال التي نقوم بها تؤثر علينا فعمل الخير يجازى بالخير وعمل الشر يجازى بالشر، وتشّبه البوذية الكارما بالزرع فإذا زرعت زرعًا طيبًا فإنك ستنال ثمار طيبة وان زرعت زرعًا سيئًا فلن تجنى سوى الثمار السيئة.

ليست كل اختبارات الحياه بسبب الكارما

ولكن ليس كل ما تختبره في حياتك يكون نتيجة لعمل سئ قمت به، فقد يكون سببًا آخر وراء ذلك، وعلى أية حال فإن المعاناة التي تتعرض لها يمكنك التغلب عليها من خلال اليقظة والفعل الجيد والنية الطيبة.

وتأثير الكارما يتجاوز الحياة التي تم فيها الفعل فيمكن لفعل سيء في حياة سابقة أن يلاحقك في حياتك الجديدة ونفس الشىء بالنسبة للفعل الطيب. والشخص المستنير ليس في عصمة من تأثير الكارما، فحتى بوذا نفسه تعرض للإصابة في قدمه عندما حاول إبن عمه النيل منه وقتله، وقال عندها أن ذلك كان نوع من الكارما لمحاولته قتل أخيه غير الشقيق في إحدى حيواته السابقة.

ويمكن للكارما أن تحدد حياتك المستقبلية وأين ستولد والمكانة التي ستكون عليها في حياتك التالية، وتعني الكارما الجيدة أفعالًا مثل الكرم والرحمة واللطف والحكمة والتعاطف، بينما الكارما السيئة تكون لأفعال مثل الكره والجشع ، والحسد .

عجله الحياة

البوذية
عجلة الحياه

عجلة الصيرورة أو عجله الحياة هي عبارة عن ماندالا تمثّل وجهة النظر البوذية للكون فالوجود هو دورة حياة وموت وانبعاث ومعاناة يسعى البوذي للتخلص منها.

وتنقسم العجلة إلى ستة عوالم تولد فيها الروح من جديد يمسك بها شيطان وحول حافتها يتم تصوير مراحل النشأة الإثنى عشر.

المآساة الكبرى للوجود

من وجهة النظر البوذية فان حياه الروح لانهائية فالانسان يعاد تجسده مرارا وتكرارًا، وبتحقيق النيرفانا فقط يمكن له أن يتحررمن هذه المحنة  (دائرة الولاده والموت ) وما تحمله من معاناه متكررة .

الأخلاق البوذية

مسألة الإجهاض

تتبنى البوذية الأخلاق والمثل العليا وهي تحترم الحياة وترفض الإجهاض ، فلا يجب أبدًا تدمير الحياة ، والحياة لدى البوذي تبدأ من الحمل، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض البوذيين المعاصرين لهم رأي مخالف فيما يخص الإجهاض.

وعلى سبيل المثال: إذا كان الإجهاض ضرورة بسبب صحّة الأم أو الجنين فإن ذلك يكون مسموحًا به بناء على طيب النوايا ويجب هنا أن يُتخذ القرار بهدوء وبعد تفكّر وتدبّر.

ماذا يقول الدلايلاما فى الاجهاض 

يقول الدلاي لاما: “بالطبع، الإجهاض من وجهة نظر بوذية، هو عمل قتل وهو سلبي بشكل عام لكن ذلك يعتمد على الظروف.  إذا كان الطفل الذي لم يولد بعد متخلفًا أو إذا كانت الولادة ستخلق مشاكل خطيرة للأم ، فهذه هي الحالات التي يمكن أن يكون فيها استثناء. أعتقد أنه يجب الموافقة على الإجهاض أو رفضه وفقًا لكل ظرف.”

 عقوبة الإعدام

تتعارض عقوبة الإعدام مع العقيدة البوذية، فهي عقيدة تركّز على نبذ العنف والتعاطف مع المخلوقات، ولكن لا يوجد نص بوذي صريح يمنع هذه العقوبة.

 القتل الرحيم وحالات الانتحار

يعارض البوذيون القتل الرحيم ويؤيدون ممارسة التأمل وأخذ العقاقير المسكنة بدلًا من ذلك، وهي عقيدة ترفض إنهاء الحياة بأي صورة غير طبيعية.

فى المعتقد البوذى لا يجوزإنهاء الحياة بالانتحار الذى يعتبرعمل غير عقلاني، فمن يدري على أي صورة ستكون حياته التالية؟ فقد تكون أسوأ من تلك التي فرّ منها، وتسامح بوذا فقط مع الرهبان الذين وصلوا لمرحلة التنوير والذين اختاروا إنهاء حياتهم لأسباب سياسية أو من أجل الدفاع عن قضية، حيث كان اختيارهم بلا خوف ولا جزع ومن أجل قضية سامية.

الحرب

تقوم البوذية في الأساس على نبذ العنف وتجنب القتل وعدم إيذاء المخلوقات، وهي عقيدة سلمية لا تدعم استخدام العنف في حل النزاعات.

 الحيوانات

هناك جوانب إيجابية وجوانب سلبية في العقيدة البوذية للتعامل مع الحيوانات، ومن الجوانب الإيجابية إظهار اللطف والمحبة وعدم التسبب بالضرر لهم، واحترام حياتهم بنفس قدر احترام الحياة البشرية، كما يعتقد البوذي أن للحيوان القدرة على تحقيق الاستنارة وأن روحه قد تولد من جديد في جسد بشري.

وأما الجوانب السلبية فتكمن في اعتقادهم بأن الأرواح التي ولدت من جديد في جسد حيوان هي أرواح آثمة تعرضت لانتكاسة روحية، وأن عليها أن تظهر في هذه الصورة وحتى تعادل الكارما الخاصة بها ثم يولدون كبشر.

التجارب على الحيوانات 

وترفض البوذية إجراء التجارب على الحيوانات وتعتبر أن ذلك خطأً أخلاقيًا ومن يرتكبه سيتعرض ولا شك لكارما سيئة.
وعلى الرغم من أن بوذا لم يكن نباتيًا فهناك طوائف بوذية مثل “الماهايانا” لا تقبل أبدًا بأكل اللحوم وتلتزم بنظام غذائي نباتي صارم.

منع الحمل في البوذية

يعتقد البوذيون أن وسائل منع الحمل التي تمنع حدوثه من البداية مقبولة.
ولكن تلك التي توقف نمو البويضات المخصبة ممنوعه لأنها تقضي على حياة الجنين، فالحياة تبدأ لديهم مع تخصيب البيضة.
ولا تعتبر البوذية أن الزواج والإنجاب وتكوين أسرة أمرًا ضروريًا.

 نقل الأعضاء

وبرغم أنه لاتوجد نصوص تتعلق بمسألة نقل الأعضاء أو التبرع بها، الا ان البوذية ترغب دائمًا في تقليل المعاناة.
ولذلك تعتمد فكرة نقل الأعضاء على قرار الفرد نفسه، وكذلك مسألة نقل الأعضاء بعد الموت غير مرغوب فيها حيث يجب معاملة الجسد باحترام بعد مفارقة الروح.

وحسب المعتقد البوذي، يظل الوعي في الجسد فترة من الزمن بعد الموت، وإذا ما مس الجثة ضرر فيعني ذلك تخريب الوعي وإتلافه.

التقاليد البوذية

أولًا: تبجيل بوذا

فى الواقع يعتبر هذا التقليد مهما جدا فى العقيدة البوذية.
ولذلك يقوم البوذيون بنشر تماثيل بوذا في كل مكان والتأمل في صفات بوذا وتكريمه، وتقديم القرابين له.

ثانيًا: تبادل الهدايا

ويقدم الأشخاص البوذيون الهدايا للرهبان وذلك تشجيعًا لهم على العطاء، فالرهبنة من ثمار الممارسات البوذية .

ثالثًا: الرهبنة

اضافة الى تقاليد قبول الراهب فانها يجب أن يمر بالخطوات التالية:

  • نبذ الحياة المدنية.
  • القبول بأن يكون راهبًا مبتدئًا.

ولأن الرهبنة فى البوذية تبدأ فى سن العشرين، فلا تقبل طلبات الرهبنة لمن هو حديث العمر .
وليتم قبول الراهب عليه أن يحلق رأسه ولحيته ويرتدي ملابس الرهبنة الصفراء، ثم يتبادل قراءة العهود، ويكرر الوصايا العشرة.
وبعد استجواب الطالب عن حياته وسلوكه السابق، يحدد رئيس الدير مدى ملاءمته للمنصب.

 الماندالا المقدسة

الماندالا هى صورة ترمز للكون ويمكن أن توضع على الحائط أو يتم إنشائها في رمال ملونة على منضدة، أو يمكن أن يتصورها الإنسان خلال التأمل.

وهي بمثابة قصر خيالي يتأمل فيه المتأمل وكل ما فيها من أغراض هي أحد جوانب الحكمة.
وبإمكان الماندالا أن تحول العقول العادية إلى عقول مستنيرة.

وبحسب الكتاب المقدس البوذي فإن إنشاء الماندالا الرملية يمكن أن يعززمن الطاقة الإيجابية.
ومن ثم فانها مؤثرة في عمليات التطهر والشفاء، وهناك الكثير من التصميمات الخاصة بالماندالا، منها ما صممه بوذا بنفسه.

المعابد البوذية

وحيث توجد الكثير من المعابد البوذية في مختلف أنحاء العالم الا ان أهمها المعبد البوذي في كاتماندو بنيبال.
والتعبد في المنزل ممكن لأصحاب العقيدة البوذية ويمكن للبوذي أن يخصص ركنًا أو غرفة في المنزل من أجل التعبّد حيث توضع في الركن تماثيل بوذا وشموع ومباخر.

وتوجد نماذج مختلفة للمعابد البوذية أهمها “الباجودا البوذية” وتنتشر في الصين واليابان .
كما ان هناك نموذج آخر يعرف باسم “ستوبا” وهو هيكل صخري مقام على آثار بوذا أو نسخ من تعاليمه.
والمعابد البوذية مصممة لترمز إلى العناصر الخمسة، الماء والهواء والأرض والنار والحكمة.

على جانب آخر تقام الصلوات أمام تماثيل بوذا حيث يجلس المصلي حافي القدمين ويستمع إلى تراتيل الرهبان مصحوبة بعزف موسيقي.

أشهر الشخصيات البوذية في العالم

لقد جذبت العقيدة البوذية اهتمام الكثير من المشاهير حول العالم في العصر الحديث.

وأكثر هؤلاء شهرة هم:

ستيف جوبز: مؤسس شركة آبل الذي اعتنق البوذية بعد رحلة قام بها إلى الهند في عام 1974>
جولدي هون: وهي من ألمع نجمات هوليوود وتركت اليهودية لاعتناق البوذية.
جيف بريدجز: وهو أيضًا من ألمع نجوم هوليوود.
تينا تيرنر: مغنية وممثلة أمريكية نالت الكثير من الجوائز.
جيت لي: الممثل الصيني المشهور اعتنق البوذية التبتية.
كيت هادسون: الممثلة الأمريكية وإبنة جولدي هون اعتنقت البوذية هي أيضًا.
تايجر وودز: لاعب جولف أمريكي ومن أنجح نجوم اللعبة في العالم على الإطلاق.
أوليفر ستون: المخرج الأمريكي الشهير.
ريتشارد جير: الممثل الأمريكي المعروف.
جورج دافورسكي: الناشط الكندي في مجال حماية البيئة.
ستيفن سيجال: نجم أفلام الحركة الهوليوودي.
شارون ستون: النجمة الأمريكية المعروفة.
بينولبي كروز : نجمة امريكية شهيرة .
جاكي شان: نجم أفلام الحركة الشهير.

————————————-

المصادر

https://www.pbs.org/edens/thailand/buddhism.htm

https://www.bbc.co.uk/religion/religions/buddhism/

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.