عقيدة الزن البوذية

0

عقيدة الزن البوذية هي مدرسة ماهايانا ، تأسست في عهد أسرة تشانج الصينية، وتسعي إلى وصول الانسان لحالة التنوير التي تساعده على إدراك حقيقة ذاته ومعنى الحياة دون أن يتأثر بالخداعات التى تأتى من التحليلات المستمرة واعمال المنطق العقلى أو خداع الكلمات والاستعارات اللغوية ، وأن يكون بعيدًا عن تأثيرات مشاعر الغرور والأنانية.

عقيدة الزن البزذية
بودىدارما مؤسس عقيدة الزن البوذية

والزن هو مزيج من البوذية الهندية والتاوية ، وقد امتدت عقيدة الزن البوذية من الصين إلى كوريا واليابان، قبل أن يستقبلها العالم الغربي بحفاوة بالغة في القرن العشرين باعتبارها نوع من الفلسفة الصوفية المتوافقة مع العقيدة المسيحية، وأروع ما في الزن أن ما به من انضباط وصرامة هو ما يؤدي بك إلى الحرية الكاملة والعفوية التامة . 

الزن والشعور بالسلام الداخلي

إن عقيدة الزن البوذية هي ترجمة عملية لمشاعر السلام والاسترخاء ويمكن تشبيه شعور ممارس الزن بأنه شعور من قضى يوما في منتجع للعناية الشخصية (سبا)، ومصطلح الزن هو مشتق من اللغة السنسكريتية ويعني “التأمّل” وتؤكد تعاليم الزن على أن حالة اليقظة يمكن لأي شخص بلوغها ولكنها تحتاج إلى بعض الإرشاد الروحي الصحيح من خلال المعلم الروحي.

إختبار الحالة الذهنية للزن

يشار إلى الحالة الذهنية للزن على أعتبار أنها حالة يخلو فيها الذهن تمامًا من أي أفكار أو مشاعر، إنه يعيش حالة الفراغ الكامل، وبذلك يكون منفتحًا على كل ما في الكون من ذبذبات، ويتخلص تمامًا من تأثير العقل ومن كل الاهتمامات الدنيوية.

وعقيدة الزن البوذية مثلها مثل البوذية التقليدية ليس بها ألهة، فعلى الرغم من تقديس إسم بوذا يظل بوذا معلمًا روحيًا وشخص يستحق التقديس والتبجيل ولكنه ليس إلهًا بالمعنى المتعارف عليه.

إعادة التجسد والكارما في عقيدة الزن البوذية

تعتبر عقيدة الزن البوذية أن الروح تعود للحياة في جسد آخر ضمن دورة مستمرة من الموت وإعادة الميلاد، وذلك باعتبارها جزء من طاقة الكون التي لا تفنى ولكنها لا تهتم كثيرًا بإعادة التجسد وتركز بشكل كامل على هذه الحياة وعلى اللحظة الحالية وتعتبر عقيدة الزن أن النوايا الجيدة هي ما تصنع الكارما الجيدة والنوايا السيئة هي ما يصنع الكارما السيئة.

شخصية الزن

تقدم عقيدة الزن البوذية التأمل باعتباره مفتاح الوصول إلى حالة التنويرواليقظة ومعرفة الطبيعة الداخلية للإنسان وللحصول على التعاطف والحكمة، وتعود ممارسات التأمل في عقيدة الزن البوذية اليابانية إلى بوذا نفسه.

تساعد ممارسات الزن على قبول الإنسان لنفسه كما هي دون أحكام أو مشاعر سلبية من أي نوع، والمذهل في الأمر أن ذلك يساعد الناس على التطور وتحسين أنفسهم، فعندما تتقبل حقيقتك الداخلية وتنفتح على مشاعرك وأفكارك بدون أحكام، يمكنك أن تتغير للأفضل.

مبادئ الزن

يقول ماسوناجا ريهيو: “إن ممارسات الزن تساعد الإنسان على التغلغل في حقيقته ذاته من خلال التفكّر والتأمّل وتعزيز هذه الذات من خلال الحياة اليومية.”

أهم مبادئ عقيدة الزن البوذية التي عليك اتباعها

  • قم بضبط وضعيات الجسد، قم بتنظيم عملية التنفس، قوّم ذهنك.
  • كن خفيفًا في تفاعلاتك الاجتماعية كما هو الماء.
  • إقرن الكلمات بالأفعال.
  • قم بتنمية مساحتك الداخلية.
  • قدّر الإنجازات والأعمال الجيدة.
  • أحط نفسك بهؤلاء الذين تكن لهم التقدير والمحبة والاحترام.

نمط الحياة اليومية فى عقيدة الزن البوذية

تحدد عقيدة الزن البوذية 12 خطوة يمكنك من خلالها عيش نمط الزن في حياتك اليومية وهي:

في الصباح الباكر

العادات التي عليك أن تبدأ في التدرب عليها خلال فترة الصباح:

استيقظ نصف ساعة أبكر من المعتاد

عندما تستيقظ مبكرًا بعض الشئ عن المعتاد ستجد أن لديك الوقت للقيام ببعض الأعمال الصباحية وستنمي بعض عادات الزن التي تساعدك على اكتساب الهدوء والراحة النفسية وأداء وظائفك اليومية.

إفتح النوافذ

يشجّع الزن على تنقية الجو من حولك عبر التهوية الجيدة ومن أهم وسائل التهوية فتح النوافذ خلال الصباح لتحسين حالتك المزاجية بقية اليوم.

التنظيف الدقيق

يقضي رهبان الزن ساعات طويلة في تنظيف الممرات والغرف والبهو للمساعدة في تصفية أذهانهم وهو ما يمكنك أنت أيضًا فعله في محيطك الخاص، قسّم مساحة منزلك على أيام الإسبوع وخصص يوميًا من 10 – 15 دقيقة من أجل التنظيف

مارس الإشباع العقلي خلال تناول الطعام

أغلب الناس ينشغلون في مشاهدة التلفاز أو مطالعة الهاتف المحمول خلال تناولهم للطعام وهو أمر يتنافى مع ممارسات الزن، فعليك بحسب الزن أن تنتبه لما تقوم به ولا تقوم بشيئين في نفس الوقت.

أمضغ الطعام ببطء واشعر بلونه وملمسه ومذاقه وكن ممتنًا للوجبة التي لديك، إن ذلك سيشعرك بالتحسن ويقلل من كميات الطعام التي تتناولها، ويحسن من عملية التمثيل الغذائى لديك.

خلال أوقات النهار

أما الأعمال التي عليك أن تتدرب على أدائها خلال فترة الظهيرة وحتى المساء فهي:

أدي المهام الصعبة أولًا

عليك أن تحقق أهم وأصعب الإنجازات في الصباح وتتخلص من مهامك الشاقة أولًا، فحدد أولوياتك وانته من الأمور الضرورية أولًا. 

ركز على مهمة واحدة في كل مرة

ركز انتباهك على عمل واحد وحتى الانتهاء منه ثم انتقل لعمل أخر، فذلك سيحسن من إنتاجيتك لأن الدراسات الحديثة تؤكد أن الإنسان بحاجة إلى حوالي 25 دقيقة للتركيز على مهمة جديدة عند انتقاله من مهمة إلى آخرى.

استمتع بأوقات الراحة

أحصل على جرعة كاملة من الراحة وتوقّف تمامًا عن أداء أي مهمات خلال تلك فترة الراحة، أخرج من محل عملك ومارس بعض التمرينات أو تنفس بعمق.

تناول وجبة خفيفة

إن تناول وجبة خفيفة غير مشبعة وقت الظهيرة يمنحك الطاقة لاستكمال مهامك اليومية دون أن تشعر بالملل أو الكسل والامتلاء.

في المساء

بعد الانتهاء من عملك وعودتك إلى المنزل ينصح بعمل التالي:

تأمّل خلال فترات المشي

كما أن هناك تأمّل أثناء الجلوس، يمكن للإنسان أن يتأمّل خلال المشي كما يفعل الرهبان البوذيون، ويمكنك تخصيص وقت قصير في المساء من أجل المشي خارج المنزل مع ممارسة التأمّل بعد يوم عمل شاق، وحاول أن تنظّم عملية التنفس أثناء المشي.

أنشئ حدودك الخاصة

عليك أن تفصل بين العالم الخارجي ومكانك الخاص، سواء كان مكانك الخاص هو منزلك كله، أو كان غرفتك الخاصة، أو ركنًا خاصًا داخل المنزل، حاول أن تجعل هذا المكان يشبهك ويحتوي على كل ما يسرّ خاطرك، وتجنّب تمامًا العمل في هذا المكان.

إصنع جوًا مساعدًا على الاسترخاء

استخدم الروائح الجميلة والموسيقى الهادئة والإضاءة الخافتة خلال المساء وحاول أيضًا أن تتأمل خلال المساء وتمارس تمرينات التمدد، فكل ذلك يؤهلّك لنوم هادئ، ويريح أعصابك.

عبّر عن امتنانك

عليك أن تكون ممتنًا للنعم التي لديك سواء الطعام الذي تتناوله أو اللحظة الحالية، أو الأشخاص الذين يحبونك وتحبهم، عبّر عن امتنانك لمشاعر الهدوء والأمان، وتمنى أن يدوم ذلك في حياتك.

الممارسات الروحية فى عقيدة  الزن البوذية  

تستهدف عقيدة الزن البوذية  تحويل فكر الإنسان من التفكير المنطقي الجامد إلى التفكير المنطقي الشاعري، فأنت هنا لن تتخلى عن الأفكار المنطقية ولكنك ستوسعها وتضيف إليها الفكر الروحاني والشاعرية، وهذا هو التحوّل الذي ستضيفه إلى حياتك ممارسات الزن وتعاليمه الروحية.

وتعرف ممارسات التأمل في الزن باسم “زازن” وهو تقنية تأمّل لها جذور في علم النفس وتهدف إلى تنظيم إنتباهك، حيث تجلس في وضعية زهرة اللوتس أو تجلس في وضعية القرفصاء ثم تركز تفكيرك على الداخل.

كيف تمارس الزن

هناك 12 قاعدة فى عقيدة الزن البوذية عليك اتباعها لتعيش حياتك كما يعيشها راهب الزن، وهذه القواعد هي:

  • عليك أن تفعل شئ واحد وتركز تفكيرك عليه بدلًا من الانشغال بعمل أكثر من شئ في نفس الوقت.
  • قم بعملك بالتركيز على النيه وأدّه ببطء وامنحه ذاتك كلها.
  • أتم عملك على أكمل وجه.
  • قم بأعمال أقل.
  • ضع مساحات فاصلة بين الأشياء.
  • إصنع لنفسك عادات وطقوس خاصة بك.
  • نظم وقتك للقيام بالأعمال المختلفة.
  • خصص وقت للجلوس والتأمّل.
  • ابتسم وقم بخدمة الآخرين.
  • قم بالتنظيف والطهي واجعلهما وسيلتين للتأمّل.
  • فكّر فيما هو ضروري.
  • عش ببساطة.

أهداف التأمّل على طريقة الزن

لقد أصبحت عقيدة البوذية وعن غير عمد مرادفًا للسلام والهدوء والتوازن، وهي ليست فقط وسيلة تعلّمك الهدوء ولكنها تمنحك الحكمة وتعزز من قدراتك كإنسان، وتجعل منك مبدعًا وهي تجعلك أكثر قدرة على تحديد إمكانياتك الذاتية وأكثر وعيًا بذاتك. 

والتأمل على طريقة الزن (زازن) هو فلسفة بوذية تجعلك تفكر في أن لا تفكر في شئ على الإطلاق.

كيف تمارس التأمّل على طريقة الزن

لتمارس التأمّل بطريقة الزن عليك فعل التالي:

  • جد مكانًا هادئًا.
  • جرّب وضعيات مريحة.
  • قم بعمل جلسات قصيرة في البداية.
  • ركّز على عملية التنفس.
  • مع الوقت قم بخلق روتين خاص بك كأن توقد الشموع أو تطلق البخور أو تستمع إلى موسيقى الزن.
  • قد يبدو التأمّل صعبًا في بداية الأمر ولكن عليك أن تتدرّب من أجل تصفية ذهنك بشكل كامل.

فوائد ممارسة التأمّل بطريقة عقيدة الزن البوذية 

يعزز التأمل بطريقة بومبو الزن (الزن الروتيني) من الصحة الجسدية والنفسية وهو يجلب لك مشاعر السعادة والراحة والصحّة ولا يوجد له أي آثار سلبية أو أعراض جانبية، كما يعزز من قدرتك على التركيزوالتحكم في انفعالاتك ويجعلك هادئًا.

إن التأمل على طريقة الزن سيجعلك ترى أكثر وأعمق مما كنت ترى سابقًا، ولقد كان ستيف جوبز مؤسس شركة ” آبل ” يلتقي يوميًا بمعلم الزن “كوبون أوتوجاوا” من أجل ممارسة التأمل والحصول على فهم أعمق للحياة وتحسين قدراته الإبداعية.

الزن يجعلك تحسن من قدراتك من خلال التركيز على التعلّم أثناء ممارسة العمل، وهو يعيد الوضوح والتركيز إلى حياتك العملية ويجعلك تحقق الكثير من الإنجازات.

كيف تكتسب سلوك الزن

يقدم لك خبراء عقيدة الزن البوذية 11 نصيحة يمكنك بها التمتع بسلوك الزن وهي:

  • عليك أن تحضّر في ذهنك قبل النوم برنامج الغد.
  • لا تجعل يومك مزدحمًا.
  • مارس التأمّل على طريقة الزن.
  • فكر بهدوء وتركيز.
  • حاول أن تتدرب على التركيز وعلى الملاحظة وركز على الأمور الجيدة.
  • مارس الإشباع العقلي في كافة شؤونك.
  • حاول أن تنشر الهدوء من حولك.
  • ردد المانترا.
  • أترك الأمور تسير كما هو مقدر لها، وكن ممتنًا لما لديك.
  • لا تنظر للتفاصيل الغير مهمة، وحاول رؤية الصورة الكبيرة.
  • فكر لحظة قبل إبداء أي رد فعل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.