التركيز العميق يعالج الاكتئاب 

0

هل تعلم أن التركيز العميق يعالج الاكتئاب ؟ إن التركيز  العميق أو الوعى اليقظ باللحظة الراهنة هو نهج يسمح لنا بالتعايش مع كافة المشاعر الصعبة والتعامل معها بحكمة، بدلًا من تجنبها، أو تحليلها.

إنه الميل لأن تكون حاضرًا في اللحظة بكليّتك، ومدركًا لموقعك، ولما تقوم به من أعمال، بدون أن تسمح لأى أفكار خارجية أن تشتت ذهنك أو تؤثر على هدوئك .

عندما تعيش في اللحظة الحاضرة ستتمكن من الوصول إلى الأشياء التي تملكها بالفعل ولم تكن تدرك قبلًا أنها في متناول يدك ومتاحة لك .

لأنك ببساطة انشغلت بمشاعرك السلبية ولم تركّز وعيك عليها، إنك الآن تفهم بشكل دقيق ما أنت بحاجة إليه وما لست بحاجة إليه في حياتك.

نعم التركيز العميق يعالج الاكتئاب 

هذه حقيقة ..حتى ولو كنت عالقًا في ظروف صعبة لا يمكنك تغييرها.

سوف يساعدك الوعى اليقظ والتركيز فى اللحظة الراهنة على تعديل ردود أفعالك تجاه ما تتعرض له من تحديّات فتتعامل بشكل أفضل كثيرًا مع المواقف المحزنة والصعبة.

التركيز العميق يعالج الاكتئاب
مع التركيز العميق يمكننا أن نفكر بهدوء دون العيش فى مسببات المشاعر السلبية.

التركيز فى اللحظة الراهنة يفصلنا آنيا عن المشكلات 

عندما تركّز بعمق ستتمكن من وضع فاصل بين ما يمر بك من أحداث، وبين مشاعر القلق التي تنتابك كرد فعل عليها.

اذ ان تعرّضك المستمر للإساءة أو الأحاديث الغير مرغوب فيها دون أن تتمكن من تغيير ذلك يمكن أن يحدث تآثيرات خطيرة على صحتّك النفسية والجسدية.

يمكن أيضا أن يؤثر على سعادتك ورفاهيتك، ويجعلك متوتراومتحفّزًا دائمًا وقد تأتي بردود أفعال غاضبة وسلبية.

ومع التركيز العقلي ستتمكن من احتواء كل ذلك وأنت في كامل وعيك وأن تفكّر بحكمة، وتتصرف التصرف الصحيح.
سوف تتعامل مع المشاعر المؤلمة بدون تحليلها أو قمعها أو تشجيعها، فأنت تتقبل كل ذلك حتى يتلاشى من تلقاء نفسه.

ان استحضارهذه المقدرة وتطبيقها فى الحياه العملية يساعد كثيرا فى علاج الأسباب الجذرية للقلق والتوتر والخوف، وعلى الشعور بأنك في مساحتك الآمنة.
وهذا يخلق الفرصة للتفكير بشكل صائب والحصول على نظرة ثاقبة لحقيقة ما تتعامل معه وكيفية التصرف حياله.

أنت تتعامل مع مخاوفك فلا تتجاهلها ولا تسمح لها بإعاقتك والتآثير عليك سلبًا. إن ذهنك يحجّم هذه المخاوف ويحاصرها حتى تخفُت وتتلاشى.ويحل محلها شعور فائق بالحريّة والرحابة، فلقد أصبحت الان أكثر فهمًا لقلقك ومخاوفك وأكثر قدرة على التحكم بها.

عيش اللحظة الراهنة يخلصك من الأكتئاب   

أسفرأكثر من 200 دراسة بحثية  أجريت على عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق واضطرابات المزاج عن نتائج هائلة .
حيث وجد أن العلاج القائم على تحفيز العقل على البقاء قى حالة وعى يقظ وانتباه كان فعالًا جدا فى احداث نتائج ايجابية قوية فى تقليل هذه الحالات .
وأيضا فى علاج الأكتئاب والتدخين والادمان ، ولقد أصبح هذا النمط العلاجى شائعا جدا فى أساليب العلاج النفسي المعاصر وهو يعتمد على عدة محاور :

-التنظيم الذاتى للأنتباه والتوجيه نحو اللحظة الحالية والأنتباه لما يما يمر به الشخص من تجارب الآن وقبول ذلك من منظور منفتح لا يحلل ولا يقيم ولا يختبر ما يحيط به ولا يصدر أحكاما .
هو فقط يجمع بيانات ويحتفظ بها بحيادية تامة، بحيث يكون هنا مجرد حاوية لتلك الأفكار والمشاعر والأحاسيس المرتبطة بالحدث الذى يمر به .

-التدريب على كيفية التخلص من التوجه المفرط نحو الماضى أو المستقبل عند مواجهة الضغوطات والتعامل معها بمعطيات اللحظة الراهنة وما هو حادث الآن .

-التوجيه بممارسة التنفس البطىء والعميق والتأمل اليقظ mindful meditation

 

 

 

 

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.