نيل دونالد والش

0

 

ولد نيل دونالد والش فى العاشر من سبتمبر عام 1943، لأسرة اوكرانية أمريكية تدين بالمذهب الكاثوليكي .

وكان لأمه طريقتها الخاصة في التدين، فكانت نادرًا ما تذهب إلى الكنيسة وعندما سألها نيل عن السبب قالت له: ” أنا لست مضطرة للذهاب إلى الكنيسة ، فالله يأتي إليّ .

إنه معي وحولي أينما أكون.” لقد حفّزت والدته بداخله السعي للبحث عن إجابات روحية للكثير من الأمور هي وقسيس المنطقة التى كانوا يقطنونها .

نيل دونالد والش
نيل دونالد والش صاحب سلسلة كتب محادثات مع الله

كان لدي نيل دونالد والش توجه جارف نحو الدين، وعندما بلغ الخامسة عشره كان قد قرأ الكثيرمن الكتب والنصوص الدينية والروحانية ، مثل “ريج فيدا Rig Veda” و”الأوبانيشاد Upanishads” (أحد الكتب المقدسة الهندوسية )  و”الإنجيل” وغيرها.

تمكن بعد ذلك من الالتحاق بجامعة ويسكونسن ميلووكي University of Wisconsin, Milwaukee

لكنه سرعان ما تركها بسبب عدم رغبته في الدراسة بها وتوجه للعمل بمحطة إذاعية صغيرة في مدينة أنابوليس، ميريلاند في سن التاسعة عشرة .

حيث حقق نجاحًا في هذا المجال ، وارتقى في منصبه ليكون مديربرنامج إذاعي كما عمل كمراسل صحفي لأحد الصحف.

نيل دونالد والش يعانى تقلبات عاطفية وصحية ومالية  

قرر نيل تأسيس شركته الخاصة وعمل في مجال التسويق والعلاقات العامة ،  لكنه للأسف لم يجد توفيقا في حياته العاطفية، فتزوج وانفصل عن زوجاته عدة مرات .

ثم انتقل إلى ولاية أوريجون وبدأ حياته من جديد. لكن كانت الأقدار له بالمرصاد فقد عاني من كسر في الرقبة على إثر حادث سيارة ما أجبره على الخضوع لعملية إعادة تأهيل استغرقت عاما كاملا.

وبينما كان يعانى الحياه وحيدا بلا زوجة أو رفيقة وقد تعرض أيضا لهزّة مالية عنيفة وأصبح بلا مأوى اضطر للعمل بدوام جزئي في محطة إذاعية .
ثم عمل بجد حتى تمكن من الحصول على وظيفة مضيف بأحد البرامج الحوارية المشتركة .

وبينما هو يمر بتلك الفترة العصيبة من حياته ، وفي أحد ليالي شهرفبرايرمن عام 1992 نهض من فراشه ليكتب رسالة إلى الله ملؤها اليأس والقنوط .

 لقد سأله: ما الذي يجب أن افعله ياالله كى تسير حياتى بسلاسة أكثر؟

وبينما هو يكتب جاءته اجابة الهية لم يتبين مصدرها ، وبدأ في تدوين ما شعر به فى تلك اللحظة ونشره كما هو بدون أي تعديل.

حوارات مع الله  Conversations with God

لقد كتب نيل دونالد والش سلسلة من الحوارات مع الله” ونشر الكتاب الأول المعنون باسم “حوارغير مألوف ”
An Uncommon Dialogue في عام 1995.

هذا الكتاب تصدر قائمة النيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعًا لمدة 137 أسبوعًا ، ويوجد حاليًا تسعة كتب ضمن هذه السلسلة  من ضمنها الأجزاء من 1 -3 “حوار مع الله و”الصداقة مع الله ” و” التواصل مع الله ” و”الشراكة مع الله “.

اضافة الى كتب “الوحي الجديد” و”المحادثات مع الذات الكليّة للمراهقين” و “إله الغد” و”السكن مع الله في حياة أبدية”

 

وإليكم بعض النقاط التي تم تلخيصها من كتبه:

  • كلنا واحد ، لا فرق بين كائن وآخر، لقد وحدّنا الله جميعًا ، لأنه خلقنا جميعًا، لقد انبثقت من الروح الإلهية أرواحنا جميعًا، ولذلك تجد الله في كل شئ.
  • إننا نشأنا من روح الله ، وفي خلال رحلة بحثنا عن المعنى والتجربة اكتشفنا المادة ، ونسينا أننا كلنا ننتمي لنفس الذات.
  • إن الغرض الأساسي من أرواحنا هو التجربة ، كي نكون أفضل نسخة ممكنة من ذواتنا عندما نكون في صورتنا الجسدية.
  • إن لله طريقة عمله التي يكتنفها الغموض، فهو يراقب خياراتنا بدون أحكام ، ولذلك ليس من الصواب أن نعتبر أن الله هو من يصمم حياتنا لأنه أعطانا الإرادة الحرّة.
  • في مرحلة مبكرة من الحياة ، لا يمكننا اختيار نوع المواجهات التي سنتعرّض لها ، ولكن بإمكاننا اختيارالأشخاص والمكان ، وخلق تجربتنا الحياتية الخاصة فلكل شخص هدف، وعلينا أن نسمح للجميع باختبار رحلتهم الخاصة دون إصدار أحكام.
  • إننا نتعرض لشعورين فقط : الحب والخوف وكل أفعالنا متجذرة إما في الحب أو في الخوف.
  • إننا مبدعون ومنتجون والأهم من ذلك كله أن وعينا الجمعي هو الأقوى، وهو القادر على إجراء تغيير حقيقي وعالمي، ولذلك نحن ننتج تجارب روحية جماعية ، ونختار الحدث الذي يمكنه إثراء حياتنا.
  • إن ما لدينا من مشاعروأفكارهي وسيلة تواصل الله معنا ، وعندما نشعر بأن شئ ما هو صواب أو خطأ، فإن الله يخبرنا بما هو صواب أو خطأ.
  • نحن نعتقد أن محبّة الله لنا مشروطة ونؤمن بأن الحب يجب أن يُمنح ويُتلقّ بشروط ، وأن الله كى يحبنا فهو يشترط أن نكون جميعا أنقياء ، لكن الحقيقة أن الله يحبنا بغير شروط ويفهم مستويات ومراحل تطورنا.

اقتباسات من أقوال نيل دونالد والش

  • “التنوير هو أن تدرك أنه لا مكان تذهب إليه ، أو شئ تفعله ، أو أحد يجب أن تكونه ، سوى ما أنت عليه الآن!”
  • “لا تضيّع اللحظات الثمينة في الحياة وفي واقعك الحالي سعيًا لكشف النقاب عن أسرار الحياة ، إنها بقيت سرًّا لسبب ما، فأحسن الظنّ بالله .
  • استغل لحظتك الحالية لتحقيق أسمى الغايات وهى أن تعبّرعن هويتك الحقيقية ، وأن تحدد من تريد أن تكون وتفعل كل ما في وسعك لتكون ذلك .
  • لا يهم كيف تلقيت الرسالة أو كيف أرسلتها ، إنك لا تتحمل مسؤولية قبول الآخر لك.  يمكنك فقط أن تتأكد من أنك أجدت توصيل الرسالة ليس فقط فى مدى وضوحها ، ولكن كم هي تشتمل على المحبّة والرحمه. 
  • إذا كنت تظن أن حياتك هي عبارة عن أفعال فأنت لم تعرف بعد ماهيّتك ، إن الروح لا تهتم بما تفعله لكسب لقمة العيش، فبعد أن تنتهي حياتك لن تهتم الروح بذلك أيضا ، الروح تهتم فقط بذاتك ومقدار تطورك وأنت تقوم بنشاطاتك اليومية ، إنها حالة وجودية تسعى الروح وراءها ، وليست حالة فعل.”
  • “البعض يعتبر أن الإيمان منبثق من الرؤية ، وأقول لكم: إن الرؤية تنبثق من الإيمان.”
  • ” إن طريقتك لتجاوز الأحكام يبدأ بالامتنان.”

إبداعات نيل دونالد والش في مختلف المجالات

  • قام نيل دونالد والش بكتابة وتمثيل دور البطولة في فيلم بعنوان “إنديجو Indigo” في عام 2003.
  • تم تحويل كتابه “حوارات مع الله ” إلى فيلم سينمائي عام 2006.
  • شارك في بعض الأفلام الآخرى منها الوثائقي والدرامي مثل: “قفزة واحدة عملاقة One Giant Leap” و “ماذا عنّي؟ What About Me” و”الوصول إلى المصدر Tapping the Source” و”العيش في الضوء Living in Light” و”الاستيقاظ في الحلم Awake in the Dream” و “أنا الله I am God” وغيرها من الأعمال.
  • أسس في عام 1995 مؤسسة غير هادفة للربح تحت إسم “مؤسسة إعادة الخلق Re-Creation Foundation” لنشر رسالته التي تتضمنها كتب الحوارات مع الله .
  • في عام 2003 قام بتأسيس فريق الإنسانية Humanity’s Team الذي يعمل بشكل خاص مع الأطفال ذوى الأحتياجات الخاصة والمرضى الميؤوس من شفائهم.
  • في عام 2009 أنشأ هو وزوجته إم كلير “شبكة تغيير التغيير the Changing Change Network” وهي شبكة ذاتية التحكم والتنظيم تعمل بشعار “عندما يتغيّر كل شئ ، قم بتغيير كل شئ”.
  • في عام 2011 أنشأ نيل موقعًا إلكترونيًا باسم ” المحادثات العالمية The Global Conversation” وهو موقع يضم مدونة ومقاطع فيديو مصورّة، وإعلانات عن رحلات اعتكاف روحى ، وبرامج الإرشاد الروحي وغيرها.

يسافر نيل كثيرًا في جميع أنحاء العالم، في محاولة منه لمشاركة الناس في فهم أفضل لله والحياة المادية التي نعيشها، ولقد كتب 25 كتابًا من ضمنها:

  • “عندما يتقدم الربّ تحدث المعجزة When God Steps in Miracles Happen”
  • “كتاب الحياة الصغيرلنيل دونالد والش Neale Donald Walsch’s Little Book of Life”
  • ” نيل دونالد والش يتحدث عن العلاقات الأنسانية : تطبيقات للعيش Neale Donald Walsch on Relationships: Applications for Living”
  • “نيل دونالد والش يتحدث عن الحياة الشمولية Neale Donald Walsch on Holistic Living”
  • “الحل الإلهي: قوة الحب النقي The God Solution: The Power of Pure Love”

وجميع هذا الكتب وغيرها متاحة على شبكة الإنترنت

ساعدت كتب نيل دونالد والش ملايين الناس فى كل بقاع العالم ، وتم ترجمتها إلى 37 لغة مختلفة ، وهو يعيش في الوقت الحالي مع زوجته إم كلير بولاية أوريجون وهي شاعرة ، ويسافر الزوجان معًا عادة لمشاركة الناس في أفكار نيل الواردة في “حوارات مع الله ” من أجل مساعدتهم فى طريق التنوير..

—————————————

المصادر

https://www.theglobalconversation.com/Home

https://www.thriftbooks.com/a/neale-donald-walsch/197948/

 

 

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.